إجلاء 40 ألف شخص بولاية ساوث ويلز الأسترالية بسبب الفيضانات

إجلاء 40 ألف شخص بولاية ساوث ويلز الأسترالية بسبب الفيضانات

أمرت السلطات الأسترالية، اليوم الثلاثاء، بإجلاء أكثر من 40 ألف شخص من منازلهم بولاية نيو ساوث ويلز، فيما أصدرت السلطات تحذيرات باحتمال الإجلاء لـ300 ألف شخص آخرين بسبب الفيضانات التي تضرب البلاد وتعد الأسوأ منذ عقود.

وأفادت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية، بأن السلطات الأسترالية حذرت المواطنين من محاولة الهرب إلى أسطح المنازل، ما قد يؤدي إلى احتجازهم هناك بسبب الارتفاع الكبير في مستوى المياه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه جرى إنقاذ أكثر من 50 شخص علقوا على أحد الجسور في الولاية، بعدما غمرت المياه الطرق المؤدية إلى الجسر.

وتتحرك الفيضانات جنوبا من ولاية "كوينزلاند" إلى "نيو ساوث ويلز" في واحدة من أسوأ الكوارث البيئية الطبيعية، والتي أسفرت حتى الآن عن مصرع تسعة أستراليين.

 

إغلاق ألف مدرسة

وصدرت أوامر لملايين الأشخاص بلزوم منازلهم وتم إغلاق ما يقرب من ألف مدرسة في جميع أنحاء ولاية كوينزلاند.

وأنقذ المارة رجلاً يبلغ من العمر 70 عامًا بعدما جرف نهر بريزبن القارب الذي يعيش فيه قبل أن يصطدم برصيف العبَّارات ويغرق بسرعة.

وأمسك المارة بعضهم ببعض وشكلوا سلسلة بشرية ليتمكنوا من انتشال الرجل من النهر، وفق ما أوضح أحد المارة لمحطة "إيه بي سي".

وخفت شدة الأمطار في بريزبين، الاثنين، لكن السلطات تتوقع استمرار الطقس السيئ هذا الأسبوع مع تواصل ما وصفته بـ"القنبلة المطيرة" في التوجه جنوبا على طول الساحل الأسترالي.

 

تغيرات مناخية مفاجئة

تأتي تلك التغيرات المناخية المفاجئة بعد سنوات عدة من الجفاف وحرائق الغابات، ويختتم شرقَ أستراليا صيفٌ غزيرُ الأمطار بفضل ظاهرة «اللانينا»، وهي عبارة عن نمط طقس يحدث في المحيط الهادئ كل عدة سنوات.

وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية في البلاد تزيد ظاهرة «اللانينا» من فرص حدوث أعاصير استوائية قبالة ساحل المحيط الهادئ في أستراليا، وتجلب معها معدلات أمطار فوق المتوسطة.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية