بولندا.. ملاذ لاجئي أوكرانيا الآمن في زمن الحرب

بولندا.. ملاذ لاجئي أوكرانيا الآمن في زمن الحرب

في مركز استقبال افتتح مؤخرًا في دورهوسك، وصلت مجموعات متعبة معظمها من النساء والأطفال في قوافل من الحافلات البرتقالية التي تنقل لاجئين من معبر بولندا الحدودي القريب مع أوكرانيا، حيث أمضى الكثيرون أيامًا في التنقل قبل أن يصلوا أخيرًا إلى بر الأمان.

وفي إحدى الغرف توجد كومة من الألعاب التي تبرع بها السكان المحليون، تقول متطوعة باللغة البولندية لفتاة صغيرة في الخامسة من عمرها، والتي تتفهم المشاعر إن لم تكن الكلمات: "نرحب بك لأخذ شيء ما"، ترددت الطفلة في الاختيار، قبل أن تعانق كلبًا أخضر على صدرها وتنضم إلى والدتها.

ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في الأيام الخمسة الأولى منذ بدء الهجوم العسكري في أوكرانيا، التمس أكثر من 280 ألف شخص الأمان في بولندا المجاورة، وعبروا ثماني نقاط حدودية بين البلدين.

تقوم السلطات هناك بتسجيل اللاجئين وتزويدهم بالسكن والمساعدة، بدعم من المفوضية، والتي تقدم أيضًا المعلومات والمساعدة القانونية، وتنقل إمدادات الإغاثة الإضافية إلى مستودع بالقرب من الحدود لتوزيعها.

ويقول كريس ميلتسر، من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بولندا: “علاوة على جهود السلطات الوطنية والوكالات الإنسانية، دخل المواطنون البولنديون والمنظمات المحلية في سباق لدعم الوافدين الجدد”.

ومن أمثلة مشاركات المواطنين، قامت مجموعات من السكان المحليين الذين يقدمون رحلات مجانية لبعض اللاجئين الأوكرانيين الذين لهم صلات عائلية في بولندا برفع لافتات من الورق المقوى باللغة الأوكرانية تسأل: "إلى أين تريد أن تذهب؟".

وبالقرب من مراكز الاستقبال، ظهرت نقاط التجميع تلقائيًا لتلقي المواد التي يتم التبرع بها من قبل البولنديين المعنيين، وفي غضون أيام قليلة فقط، امتلأت هذه المرافق بالطعام والماء والملابس وأكياس النوم والأحذية والبطانيات والحفاضات والمنتجات الصحية للأشخاص الذين يصلون حاملين ما يمكنهم حمله فقط.

وفي مركز استقبال آخر بالقرب من معبر ميديكا الحدودي، تقوم راهبة محلية بتوزيع حزم البطاريات وكابلات شحن الهواتف المحمولة لمساعدة اللاجئين على البقاء على اتصال.

ويقول ميلتسر: “إنه ليس فقط بالقرب من حدود بولندا التي يبلغ طولها 500 كيلومتر مع أوكرانيا يحرص المواطنون على إظهار تضامنهم مع اللاجئين، فعلى بعد مئة كيلومتر إلى الغرب في مدينة لوبلين، يفيض مركز صغير للصليب الأحمر بالتبرعات من الأشخاص التواقين إلى المساعدة”.

"باربرا" من السكان المحليين تصل مع زوجها وابنها الصغير جان، يحمل كل منهم أكياسًا مليئة بالإمدادات، تشرح باربرا قائلة: "لقد فكرنا في ما يحتاج إليه الناس الآن، لذلك اشترينا الماء والطعام والبطانيات وأكياس النوم".

وبينما يسلم جان الحقيبة التي يحملها، تقول والدته: "أوضحنا له ما يحدث، لقد تأثر به لدرجة أنه يريد مساعدة الأطفال الآخرين، لهذا السبب تخلى أيضًا عن بعض ألعابه".

في مكاتب منظمة Homo Faber غير الحكومية في لوبلين، يتلقى المتطوعون مكالمات على مدار الساعة من السكان يسألون كيف يمكنهم المساعدة، أو أنهم قد أخلوا غرفة في بيتهم للاجئين.

تقول رئيسة Homo Faber، آنا دبروكسا: "التضامن مذهل"، مشيرة إلى العلاقات الوثيقة التي يشعر بها الكثيرون مع أوكرانيا، وتضيف: لطالما كان لشعبينا علاقات وثيقة، منوهة بأن أهم مبنى في لوبلين، وهو كنيسة الثالوث المقدس، له نقش أوكراني.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية