مقتل جنديين مصريين من قوات حفظ السلام في مالي

مقتل جنديين مصريين من قوات حفظ السلام في مالي
قوات حفظ السلام

أعلن المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة، أوليفييه سالغادو، اليوم الثلاثاء، عن مقتل جنديين مصريين من قوات حفظ السلام الأممية- مينوسما، في مالي، قرب منطقة موبتي وسط البلاد.

وكتب المتحدث باسم البعثة في تغريدة عبر “تويتر”: "اليوم، اصطدمت قافلة لوجستية من مينوسما بعبوة ناسفة يدوية الصنع في شمال موبتي".

وتسبّب الانفجار بمقتل 2 من جنود حفظ السلام وإصابة 4 آخرين، وأكدت الأمم المتحدة، في وقت لاحق، أنّ القتيلين جنديان مصريان.

وأدان رئيس البعثة القاسم وني الهجوم بشدة، داعياً في بيان السلطات المالية إلى عدم ادخار أي جهد لتحديد هوية مرتكبي هذه الهجمات.

 

 

وتنشَط قوة "مينوسما" البالغ عددها نحو 13 ألف عنصر في مالي منذ العام 2013، وتعد حالياً البعثة الأممية الأكثر تكبداً للخسائر البشرية في العالم.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنّ جندياً مصرياً من قوات حفظ السلام لقي مصرعه وأصيب 4 من زملائه بجروح خطرة في هجمات بالعبوات الناسفة على موكبهم شمالي مالي، بعدما أطلق الحرس الجمهوري في بانغي النار عليهم.

تُعدُّ قارة إفريقيا أقدم قارات العالم استقبالًا لبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حين دُشّنت عملية الأمم المتحدة في الكونغو، التي بدأت عام 1960، وهي أول بعثة واسعة النطاق ضمّت ما يقرب من 20 ألف عسكري حينذاك، ومع مطلع القرن العشرين، شهدت عمليات حفظ السلام زيادة كبيرة في القارة الإفريقية في دول: بورندي، وإفريقيا الوسطى، وتشاد، وكوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية، وإريتريا وإثيوبيا، وليبريا، وسيراليون، والسودان.

ووفق الأمم المتحدة، فإن أكثر من 80 ألف عنصر من قوات حفظ السلام يشاركون حاليًّا في قارة إفريقيا، كما تدعم الأمم المتحدة العمليات التي يقودها الاتحاد الإفريقي في مالي والصومال ومنطقة الساحل، وفي الوقت الحالي توجد 14 بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في العالم، يخدم فيها أكثر من 110 آلاف عسكري وشرطي ومدني، ونصف هذه البعثات موجود داخل قارة إفريقيا.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية