الأمن الموريتاني يوقف أكثر من 2000 مهاجر غير شرعي خلال 2021

الأمن الموريتاني يوقف أكثر من 2000 مهاجر غير شرعي خلال 2021

قال المفوض الرئيس للأمن في مدينة نواذيبو شمال موريتانيا، محمد عبدالله ولد الطالب، "إن جهاز الأمن الخاص بمحاربة الهجرة في المدينة نجح خلال العام الماضي في توقيف 173 من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية نحو إسبانيا".

وأوضح الطالب -في استعراض أمام المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو ولد سيدي، ونظيره الإسباني فرانسيسكو بارادو، خلال زيارة لإدارة الأمن المشتركة بين الشرطة في البلدين- أنه تم توقيف 173 من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية، و2137 مهاجرا غير شرعي، و60 زورقا، و107 محركات مستخدمة في عمليات الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أنه تم توقيف أكثر من 3 ألاف شخص يستعدون للهجرة غير شرعية، وتم وضعهم تحت تصرف الإدارة العامة للأمن الوطني، من أجل ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية أو الدول القادمين منها.

 

محاربة الهجرة غير الشرعية

ووقعت الشرطة الموريتانية "بروتوكول" للتعاون المشترك مع نظيرتها الإسبانية، لدعم جهود محاربة الهجرة غير الشرعية، التي باتت تؤرق الدول الأوروبية وتتسبب في كوارث إنسانية عدة.

وأفاد بيان للحكومة الموريتانية، بأن الاتفاق وقعه المدير العام للأمن الموريتاني الفريق مسقارو ولد سيدي، وعن الشرطة الوطنية الإسبانية مديرها العام فرانسيسكو بارادو، وعن الجانب الأوروبي السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، أكريفيلي جونس، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتم تخصيص 4.5 مليون يورو (نحو 4 ملايين و900 ألف دولار) للمشروع الذي سيتم تنفيذه بموجب هذا الاتفاق، والذي يهدف أساسا إلى القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية وزيادة القدرات البشرية لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين، ودعم القوات الأمنية الموريتانية في مواجهة هذه الظاهرة.

 

قضية تؤرق العالم

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

ووصل 37385 مهاجراً على الأقل إلى السواحل الإسبانية خلال عام 2021، بحسب آخر أرقام وزارة الداخلية الإسبانية، ولا تزال إسبانيا إحدى البوابات الرئيسية لعبور المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

ووصل ما يزيد على 55 ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال عام 2021، مقارنة بأقل من 30 ألفاً في عام 2020، وفقاً للبيانات الإيطالية الرسمية.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية