نيجيريا.. الأوضاع الأمنية تؤثر سلباً على فرص النساء في تحسين سبل العيش

نيجيريا.. الأوضاع الأمنية تؤثر سلباً على فرص النساء في تحسين سبل العيش

تواجه ملايين النساء النيجيريات تحديات متعددة بسبب الصراعات والتحيزات الاجتماعية والثقافية، في جميع أنحاء البلاد، من الرعب في الشمال الشرقي إلى اللصوصية في المناطق الشمالية الغربية والشمالية الوسطى إلى تهديد مسلحين مجهولين في الجنوب الشرقي، وفقاً لمنظمة (الأمن والسلام والتنمية).

وقال بيان صدر عن منظمة الأمن والسلام والتنمية، اليوم الخميس، إنه "في الأماكن التي تلتمس فيها النساء المتضررات من النزاع اللجوء، تكون محملة بالمخاوف بشأن العنف الجنسي، والوعي المحدود بحقوق الصحة الجنسية والإنجابية والممارسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية السلبية”.

وأكد التقرير أن النساء والفتيات في جميع أنحاء البلاد يتعرضن للتهميش المنهجي وسوء المعاملة التي تؤثر سلبًا على فرصهن في تحسين سبل العيش والرفاه الاجتماعي والاقتصادي.

وتلعب العوامل العرقية والدينية والتحيزات أدوارًا مهمة في آفاقها الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب القيود في الوصول إلى التعليم ورعاية الأم والحصول على سبل العيش.

ويقول التقرير، إن 60% من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في نيجيريا البالغ عددهم 13.2 مليون طفل هم من الفتيات، علاوة على ذلك، تؤدي النزاعات العنيفة الحالية إلى تفاقم المؤشرات، حيث يتم اختطاف الشابات والفتيات من بيئات التعلم من قبل الجماعات المسلحة.

ويرى التقرير أنه على الرغم من الاتجاهات غير السارة، فإن الآمال في الخلاص واضحة، ففي العديد من بؤر الصراع العنيفة في نيجيريا، تكسر النساء التحيزات، ويخرقن الحواجز، ويتقلدن مناصب قيادية، ويشكلن جزءًا من الحكم المحلي.

وسلطت دراسة أجرتها المنظمة حول المجتمعات المتأثرة بالنزاع في شمال شرق نيجيريا الضوء على الأدوار الجديدة التي تلعبها النساء لمساعدة أسرهن ومجتمعاتهن على التعامل مع التمرد، مؤكدة أنه مع ذلك، لا يزال يتعين القيام بالمزيد لمساعدة النساء على كسر المزيد من التحيزات والتعامل مع تحدياتهن المتميزة.

وشدد التقرير على أنه من الضروري إيلاء المزيد من الاهتمام لأحوال المرأة، لا سيما في مناطق الصراع واستمرار انتشار العنف في نيجيريا. 

يذكر أن منظمة (الأمن والسلام والتنمية) هي منظمة استشارية للتنمية الدولية مقرها في نيجيريا، وتستخدم البحوث والسياسات القائمة على الأدلة في تطوير وبناء المعرفة والمهارات لإدارة المجتمع.


وتهدف المنظمة إلى تعزيز الأمن البشري والسلام والتنمية المستدامة كوسيلة لتحقيق الاستقرار والازدهار في نيجيريا وفي المنطقة الإفريقية، من خلال إعادة الإعمار بعد الصراع، وتنمية المجتمع وتمكينه، وإصلاح قطاع الأمن والحوكمة والإنذار المبكر وإدارة الكوارث، والحفاظ على البيئة ومكافحة تغير المناخ، وبناء السلام.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية