"كير": 40% من الأوكرانيين الوافدين إلى البلدان المجاورة أقل من 14 عاماً

"كير": 40% من الأوكرانيين الوافدين إلى البلدان المجاورة أقل من 14 عاماً

تشعر منظمة "كير" الدولية وشركاؤها بقلق بالغ إزاء 100 ألف طفل يعيشون حاليًا في مؤسسات داخل أوكرانيا، والذين تم نسيانهم إلى حد كبير خلال الأزمة الحالية مع روسيا ولا يزالون محاصرين داخل البلاد.

وأشارت "كير" إلى أن 30 إلى 40% من الوافدين إلى البلدان المجاورة من أوكرانيا هم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، وهم يواجهون عددًا لا يحصى من التحديات والصدمات النفسية، ناهيك عن تعطيل تعليمهم.

ومن المتوقع أن يعود الأطفال في جميع أنحاء أوكرانيا يوم الاثنين 14 مارس إلى المدرسة بعد عطلة الإجازة، وهناك مخاوف حقيقية للغاية، مع استمرار الصراع، بشأن ما سيحدث لتعليمهم، على المدى القصير والطويل.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة "سيرا" الشريكة لمنظمة "كير" ورئيس الاتحاد الروماني للمنظمات غير الحكومية لحماية الطفل (FONPC)، بوغدان سيميون: "هؤلاء الفتيان والفتيات الصغار هم من بين الفئات الأكثر ضعفًا في أوكرانيا في الوقت الحالي، ولم يتم عمل الكثير لضمان أن يتم إجلاؤهم بأمان ونجاح، على الرغم من كونهم من أكبر المخاطر.

وحتى الآن وصل حوالي 150 طفلاً من هذه المؤسسات إلى رومانيا ويتم إيواؤهم في مرافق مُعدة خصيصًا عبر عدة مواقع في نظام حماية الطفل في رومانيا، ولكن هناك مخاوف حقيقية من أنه إذا تم إجلاء المزيد والمزيد من الأشخاص، فسيكون نظام حماية الطفل الروماني مثقلًا وغير مجهز للتعامل معه".

ولدى أوكرانيا أكبر عدد من الأطفال في مؤسسات الرعاية في أوروبا، يعيش حوالي نصف الأطفال المودعين في مؤسسات الرعاية أيضًا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقات، وكثير منهم ليس بالضرورة بدون أسر.

وفي رومانيا وحدها، سجلت السلطات 218 طفلاً غير مصحوبين بذويهم حتى يوم الأربعاء 9 مارس، وفي مولدوفا، على سبيل المثال، اضطرت السلطات إلى إعادة فتح دور للأيتام كانت مغلقة سابقًا على الطراز السوفيتي من أجل محاولة التعامل مع الوافدين الجدد".

وقالت قائدة فريق الاستجابة لرومانيا في منظمة كير الدولية، فالنتينا ميرزا​​، التي كانت على الحدود الرومانية: "على الرغم من متطلبات تسجيل جميع الأطفال غير المصحوبين بذويهم من قبل السلطات المحلية عند النقاط الحدودية، هناك بالفعل تقارير عن ظهور حافلات محملة بالأطفال غير المصحوبين بذويهم في بلدان مثل إيطاليا".

وأضافت: "كما سمعنا مؤخرًا من مصادر أن مجموعة من 4 أطفال من إحدى هذه المؤسسات داخل أوكرانيا كانت تسافر لمدة 4 أيام بمفردها، لمحاولة الوصول إلى الحدود الرومانية، دون أن يتمكنوا من العبور، هذه الأنواع من التقارير مقلقة للغاية.

وقالت إن "هناك المزيد الذي يتعين القيام به بشكل عاجل لإعطاء الأولوية لهذه الفئات الضعيفة مثل الأطفال في المؤسسات في جهود الإجلاء، ولضمان حصولهم على ممر آمن ودون عوائق لمغادرة البلاد عبر الممرات الإنسانية، يجب أن تعمل السلطات داخل أوكرانيا على التنسيق مع الخدمات الاجتماعية ذات الصلة في البلدان المجاورة لتسهيل ذلك، ولكن في نهاية المطاف، فإن الطريقة الوحيدة لضمان سلامتهم هي وقف فوري ودائم لإطلاق النار".

و"كير" هي منظمة إنسانية رائدة تكافح الفقر في العالم، تأسست في عام 1945، ولديها أكثر من 7 عقود من الخبرة في مساعدة الناس على الاستعداد للكوارث، وتقديم المساعدة المنقذة للحياة عند حدوث أزمة، ومساعدة المجتمعات على التعافي بعد انتهاء حالة الطوارئ، تركز كير بشكل خاص على النساء والأطفال، الذين غالبا ما يتأثرون بشكل غير متناسب بالكوارث. 

بدء الحرب

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً.

ودفعت الحرب حتى الآن ما يزيد على مليوني ونصف المليون شخص إلى البحث عن ملاذ في البلدان المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية