روسيا تنسحب من مجلس أوروبا وتتهمه بالتدخل في شؤونها

روسيا تنسحب من مجلس أوروبا وتتهمه بالتدخل في شؤونها
مجلس أوروبا

أخطرت روسيا مجلس أوروبا، رسميا بانسحابها من المنظمة، متهمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بجعله أداة في خدمة توسعهما العسكري والسياسي والاقتصادي شرقاً.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، الثلاثاء، مؤسسات مجلس أوروبا ومن بينها المحكمة، بأنها استُخدمت بشكل منهجي لممارسة ضغط على روسيا والتدخل في شؤونها الداخلية. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفادت بأن الإخطار بانسحاب جمهورية روسيا الاتحادية من المنظمة سلم الثلاثاء إلى الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشيفونيتش بوريتش، وأكد الناطق باسم مجلس أوروبا دانييل هولتجن تلقي هذا الإخطار.

وحملت وزارة الخارجية الروسية المسؤولية لمن دفع بلادها لاتخاذ هذه الخطوة قائلة: «أولئك الذين يجبروننا على اتخاذ هذه الخطوة سيتحملون المسؤولية التامة عن تدمير النطاق الإنساني والقانوني المشترك في القارة، والتداعيات على مجلس أوروبا الذي سيفقد من دون روسيا وضعه كهيئة أوروبية شاملة».

وقال بيان مشترك صادر عن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ورئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تيني كوكس، والأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشيفونيتش بوريتش: «بصفتنا قادة مجلس أوروبا، أعربنا في مناسبات عدة عن إدانتنا الشديدة لعدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا».

وذكر البيان أن اللجنة الوزارية للمجلس ستعقد اجتماعاً غير عادي أيضاً في ضوء إخطار وزير خارجية روسيا الاتحادية اليوم بقرار القيادة الروسية الانسحاب من مجلس أوروبا.

الانسحاب الروسي يأتي على خلفية قرار مجلس أوروبا فور اندلاع حرب أوكرانيا بتعليق المشاركة الروسية في مختلف هيئاته، باستثناء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وهيئتها القضائية.

 

تداعيات الانسحاب 

ومن التداعيات الرئيسية لهذا الانسحاب، عدم استفادة المواطنين الروس البالغ عددهم نحو 145 مليون نسمة من حماية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الذراع القضائية لمجلس أوروبا والملاذ الأخير ضد أي قرارات قد تصدر عن محاكم بلادهم بجانب الخروج من العديد من الاتفاقيات الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية، والمعاهدة الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز العنصري، واتفاقية حقوق الطفل وغيرها.

 

مجلس أوروبا 

مجلس أوروبا منظمة دولية تختلف عن الاتحاد الأوروبي، وتهدف إلى دعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في أوروبا، وتأسس المجلس في عام 1949 ويضم 47 دولة، وانضمت له روسيا منذ عام 1996، وأوكرانيا منذ عام 1995.

ويتألف المجلس من هيئة تضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، والجمعية البرلمانية التي تتكون من أعضاء البرلمانات الوطنية لهذه الدول ولجنة للمنظمات الأهلية.

والتزم مجلس أوروبا منذ إنشائه بحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، وتعد الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية (ECHR) من الإنجازات المهمة لمجلس أوروبا.. ويجب على كل دولة التوقيع على هذه الاتفاقية لكي تصبح عضوا في مجلس أوروبا.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية