دعوات موريتانية للمساهمة في القضاء على جميع أشكال التمييز

دعوات موريتانية للمساهمة في القضاء على جميع أشكال التمييز
وزير الثقافة الموريتاني المختار ولد داهي

دعا وزير الثقافة الموريتاني والناطق الرسمي باسم الحكومة، المختار ولد داهي، شعراء وأدباء بلاده إلى المساهمة في مساعي الحكومة للقضاء على كل أشكال التمييز التي تشهدها البلاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الناطق باسم الحكومة الموريتانية، إنه من الوارد، بل من الواجب، أن يضطلع الأدباء في البلاد بدورهم، في هذا الظرف الذي طبعه خطاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بمدائن التراث في وادان، حول ضرورة القضاء على رواسب ثقافة الاستعلاء الوهمي، ومحاربة بقايا الطبقية المعيقة؛ بهدف ترسيخ مفهوم المواطنة في جميع أرجاء البلاد.

وأضاف "ولد داهي"، أنه من اللائق أن يكون اتحاد الأدباء في طليعة من يتبنى مقاصد خطاب الرئيس الغزواني، فيتخذ كل الإجراءات من أجل تملكه وإشاعة أهدافه بين عموم المواطنين.

 

حراك شعبي وحكومي لرفض التمييز

وفي عام 2019، صادق مجلس الوزراء الموريتاني، على مشروع مرسوم يخصص يوم 9 يناير من كل عام "عيدًا وطنيًا لمحاربة خطابات التمييز والكراهية والتطرف"، بعد انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد.

وقال وزير العدل الموريتاني، جاه مختار ملل، وقتها، إن تخليد هذا اليوم يأتي لضمان المساواة بين المواطنين كافة، مشيرًا إلى أهمية تطبيق قانون تجريم التمييز الذي صدر عام 2018، ودخل حيز التنفيذ مع بداية 2019.

جاء ذلك عقب خروج آلاف في العاصمة الموريتانية نواكشوط، يوم 9 يناير عام 2019، لتأكيد الرفض الشعبي لـ"ظاهرة الكراهية والتطرف"، التي تسعى منظمات الإخوان المشبوهة، منذ زمن، لبثها عبر تأليب الرأي العام.

وصدق البرلمان الموريتاني عام 2018 على قانون تجريم التمييز وخطاب الكراهية، والذي يجرم 15 فعلا، منها تشجيع الخطاب الديني المحرض ضد الدولة الموريتانية، والتحريض على التمييز والكراهية، بالإضافة إلى الألفاظ والكتابات أو الصور ذات الطابع العنصري.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية