نصلكم بما هو أبعد من القصة

«ماري كوري».. برنامج "زمالة" يشجع النساء على دخول المجال النووي

«ماري كوري».. برنامج "زمالة" يشجع النساء على دخول المجال النووي

يعد برنامج زمالة "ماري سكلودوفسكا كوري" التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مثالاً على التعاون الناجح والمرن للوكالة مع والاتحاد الأوروبي في مجال تمكين المرأة، حيث يدعم الطلاب في المجالات المتعلقة بالمجال النووي، مع مراعاة المساواة بين الجنسين، وتشجيع المزيد من النساء على دخول المجال النووي.

جاء ذلك خلال لقاء كبار المسؤولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA والاتحاد الأوروبي "الثامن" في فيينا أمس الثلاثاء، الذي سلط الضوء على الإنجازات المشتركة وأعادوا تأكيد تعاونهم في مجموعة من الأنشطة النووية.

وقال رئيس ديوان الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ترأس الاجتماع من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، جاسيك بيليكا، "إن موضوع السلامة والأمن النوويين في أوكرانيا قد تصدر جدول أعمال الاجتماع السنوي، الذي تم تأجيله منذ عام 2020 بسبب جائحة COVID-19".

وقال نائب المدير العام للمديرية العامة للطاقة في المفوضية الأوروبية الذي ترأس الاجتماع من جانب الاتحاد الأوروبي، ماسيمو غاريبا: "تغير المناخ ينطوي على تحول كامل في العقلية، وتغيير كامل في اقتصادنا، وينطوي على طريقة مختلفة تمامًا لإنتاج الطاقة، نحن بحاجة إلى تسريع انتقالنا، ونحن بحاجة إلى تقليل اعتمادنا العالمي على الهيدروكربونات".

وناقش مسؤولو الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي فرص التعاون في دعم تطوير ونشر مفاعلات وحدات صغيرة (SMRs).

منصة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن القواعد الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي تم إطلاقها العام الماضي، هي محطة واحدة لجميع جوانب تطوير SMR ونشرها ومراقبتها، وتهدف الشراكة الأوروبية للمعايير الصغيرة والمتوسطة إلى دعم نشر SMRs في الاتحاد الأوروبي في بداية العقد المقبل.

وناقش المشاركون المبادرات الأخيرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في التطبيقات النووية، على سبيل المثال "الطب النووي"، عبر مبادرة "أشعة الأمل" التي تم إطلاقها العام الماضي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لدعم البلدان في تحسين الوصول إلى تشخيص وعلاج السرطان باستخدام الطب الإشعاعي.

وسلطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء أيضًا على مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المنشأ (ZODIAC)، حيث عينت دول الاتحاد الأوروبي منسقي ZODIAC الوطنيين ومختبرات ZODIAC الوطنية، وهي توفر نهجًا منهجيًا ومتكاملًا لتعزيز استعداد البلدان وقدراتها على الاستجابة لتهديدات الأمراض الحيوانية المصدر، مثل COVID-19.

وتعتمد مبادرة أخرى للوكالة الدولية للطاقة الذرية على جهود الوكالة لمعالجة التلوث البلاستيكي من خلال إعادة التدوير باستخدام تكنولوجيا الإشعاع والمراقبة البحرية باستخدام تقنيات تتبع النظائر.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة