3 وفيات و 200 إصابة جراء زلزال بشمال شرق اليابان

3 وفيات و 200 إصابة جراء زلزال بشمال شرق اليابان

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم، فيما أصيب نحو 200 آخرين إثر زلزال بلغت شدته 7.4 درجة على مقياس ريختر ضرب شمال شرقي اليابان، الأربعاء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وسادت حالة من الرعب في اليابان جراء الزلزال القوي الذي تسبب باهتزاز المباني، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه أطلق على إثر الزلزال تحذير من حدوث أمواج مد عاتية "تسونامي".

وأفادت وسائل إعلام يابانية، بأن أكثر من مليوني أسرة في اليابان أصبحت بدون كهرباء بعد الزلزال القوي الذي ضرب شمال شرق البلاد.

وأشارت وكالة "جيجي برس"، إلى أنه "وفقا لموقع "تيبكو" على الإنترنت، هناك نحو 2.09 مليون منزل في المجموع، بما في ذلك نحو 700 ألف في طوكيو ونحو 300 ألف منزل في كاناغاوا، أصبحت بدون كهرباء".

وفي يناير الماضي، أفادت هيئة الأرصاد اليابانية بأن موجات تسونامي بلغت اليابان، بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في جزيرة تونغا.

وقالت الهيئة إن موجات بارتفاع 1.2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية قرابة الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدوداً.

ووقع ثوران بركان هونغا تونغا هونغا ها اباي، السبت، بعد ساعات من رفع تحذير منفصل من موجات مد عاتية "تسونامي"، بسبب ثورانه.

وأظهرت صور من الفضاء اللحظة التي نفث فيها البركان كتل دخان ورماد، وتسبب بموجة صدمات عبر البحر المحيط به.

وصدرت تحذيرات من تسونامي لكامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتسببت الأمواج في حدوث فيضانات منخفضة المستوى في هاواي.

وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي من كاليفورنيا إلى ألاسكا، وتوقعت موجات تصل إلى قدمين وتيارات قوية وفيضانات ساحلية كبيرة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية