لا تقهر وفرط صوتية وخفية.. أسلحة تفاخرت روسيا بامتلاكها

لا تقهر وفرط صوتية وخفية.. أسلحة تفاخرت روسيا بامتلاكها
أسلحة ومعدات عسكرية

كشفت روسيا عن استخدامها في هجومها ضد أوكرانيا جزءاً من جيلها الجديد من الصواريخ التي تعدّها موسكو "لا تقهر" أو "فرط صوتية" غير محدودة المدى أو لا يمكن للرادار رصدها، وذلك بعد أن كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأربع سنوات، بحسب وكالة "فرانس برس".

 

أفانغارد

الصواريخ الروسية فرط الصوتية "أفانغارد"، (وتعني باللغة الروسية: الرائد) قادرة على تغيير مسارها وارتفاعها بشكل غير متوقع، ما يجعلها "لا تقهر" بحسب الرئيس الروسي، والذي شبه التقدم العلمي والعسكري في تطويرها "بإرسال أول قمر صناعي"، سبوتنيك الشهير.

تم اختبار الصواريخ الأولى من جيل أفانغارد الجديد بنجاح في ديسمبر 2018، وتصل سرعتها إلى 27 ماخ -أي 27 ضعف سرعة الصوت- وضربت هدفًا يقع على بعد نحو ستة آلاف كيلومتر، بحسب وزارة الدفاع الروسية. دخلت الخدمة في ديسمبر 2019.

 

كينجال

سمحت صواريخ "كينجال" البالستية فرط الصوتية (وتعني باللغة الروسية الخنجر)، التي استخدمها الجيش الروسي للمرة الأولى الجمعة، بتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

تفيد موسكو بأن هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

ونجحت خلال الاختبارات في إصابة جميع أهدافها على مسافة قد تصل إلى ألف أو ألفي كيلومتر، بحسب وزارة الدفاع الروسية، وتجهز طائرات حربية من طراز "ميغ-31" بصواريخ كهذه.

ويقول الخبراء إن استخدامها في أوكرانيا شكل سابقة عالمية للأسلحة فرط صوتية.

 

صاروخ سرمات

تم تطوير الصاروخ البالستي الثقيل العابر للقارات "سرمات" من الجيل الخامس لتفادي الدفاعات الصاروخية.

يعد الصاروخ الذي يتجاوز وزنه 200 طن أكثر كفاءة من سابقه -صاروخ فويفودا الذي يبلغ مداه 11 ألف كيلومتر- و"غير محدود المدى"، وسيكون "قادرا على بلوغ أهداف عبر عبور القطب الشمالي والقطب الجنوبي"، بحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

بيريسفيت

تُصنف الخصائص التقنية لأنظمة الليزر القتالية لبيريسفيت (وهو اسم كاهن مقاتل روسي من القرن الرابع عشر) على أنها سرية، وهي جاهزة للقتال منذ ديسمبر 2019، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

 

بوسيدون

يمكن لبوسيدون وهي غواصة مسيرة تعمل بالطاقة النووية، أن تسير بعمق يزيد على كيلومتر، وبسرعة من 60 إلى 70 عقدة، بينما تظل غير مرئية لأنظمة الكشف، وفق ما نقلت وكالة الأنباء (تاس) عن مصدر داخل المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وتم إجراء الاختبارات في ربيع 2020 لتجهيز غواصة بيلغورود، وهي سفينة حطت في البحر في عام 2019 لكن تم تأجيل وضعها في الخدمة، بحسب (تاس) حتى صيف 2022.

 

بوريفيستنيك

ويؤكد بوتين كذلك أنه ذو "مدى غير محدود"، وبإمكانه التغلب على جميع أنظمة الاعتراض تقريبًا، يقوم الجيش الروسي بتطوير صواريخ كروز من نوع بوريفيستنيك (وهو اسم طائر بحري ويعنى باللغة الروسية العاصفة) تعمل بالطاقة النووية، وخصائصها التقنية سرية.

 

زيركون

في نهاية ديسمبر 2021، أعلن فلاديمير بوتين عن أول تجربة ناجحة لإطلاق صواريخ زيركون الفرط صوتية، ويحلق هذا الصاروخ بسرعة 9 ماخ لبلوغ الأهداف البحرية والبرية.

يعود أول إطلاق رسمي لصاروخ زيركون إلى أكتوبر 2020. وأجريت اختبارات أخرى مذاك في المنطقة الروسية القطبية، ولا سيما من الفرقاطة الأدميرال غورتشكوف ومن غواصة مغمورة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية