روسيا وأوكرانيا تعلنان عن إجلاء آلاف المدنيين من المناطق المحاصرة

روسيا وأوكرانيا تعلنان عن إجلاء آلاف المدنيين من المناطق المحاصرة
أوكرانيا

أعلنت كل من روسيا وأوكرانيا عن إجلاء آلاف المدنيين من المناطق المحاصرة بأوكرانيا، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، كيريلو تيموشينكو، إنه تم نقل ما يربو على 4100 شخص جوًّا من مدينة ماريوبول الساحلية، كما تم نقل حوالي 2500 آخرين إلى بر الأمان من منطقتي كييف ولوهانسك عبر ما يسمى بممرات الفرار الآمنة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن مئات الآلاف من الأوكرانيين أعربوا عن رغبتهم في التمكن من الفرار إلى روسيا.

ومن ناحيته، اتهم مجلس مدينة ماريوبول موسكو بجلب آلاف المدنيين، من النساء والأطفال على نحو خاص، إلى روسيا رغم إرادتهم.

 

ملايين اللاجئين

وفي الأسبوعين اللذين أعقبا الغزو الروسي، فر 2.7 مليون شخص من أوكرانيا، فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسرع أزمة لاجئين متنامية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حيث عبر الحدود إلى بولندا أكثر من 1.68 مليون، مع عدم ظهور أي علامة على انحسار الحرب.

لا يعرف اللاجئون ولا أولئك الذين يساعدونهم المدة التي من المحتمل أن يبقوا فيها، فيما تزايدت الأرقام بعد ذلك لتتخطى الثلاثة ملايين نازح، مع توقعات بارتفاعها إلى نحو 5 ملايين مع استمرار الحرب.

 

بداية الحرب

واكتسبت الأزمة الروسية الأوكرانية منعطفًا جديدا، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 21 فبراير الماضي، الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوة تصعيدية لاقت غضبا كبيرا من كييف وحلفائها في الغرب.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً.

ودفعت الحرب حتى الآن ما يزيد على 3 ملايين شخص إلى البحث عن ملاذ آمن في البلدان المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية