الاتحاد الأوروبي يمول محطة للأكسجين الطبي المنقذة للحياة في الصومال

الاتحاد الأوروبي يمول محطة للأكسجين الطبي المنقذة للحياة في الصومال

سلمت منظمة الصحة العالمية محطة أكسجين مزدوجة الضغط (PSA) إلى حكومة الصومال الفيدرالية، بتمويل من بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الصومال، لدعم استجابة مقديشيو لحالات الطوارئ لـCOVID-19 في البلاد.

وقام ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة إلى الصومال، الدكتور مأمونور رحمن مالك، بتسليم محطة (PSA) إلى وزيرة الصحة الصومالية الدكتورة  فوزية ابيكار نور وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الصومال الدكتورة تينا إنتلمان، ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (DSRSG / UNRC / HC) للصومال آدم عبد المولى، في حفل صغير بمستشفى دي مارتينو في مقديشو، المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الصومال.

وكانت محطة الأكسجين PSA التي تم افتتاحها هي الأولى من نوعها التي يتم شراؤها وتركيبها في مستشفى De Martino كجزء من رؤية منظمة الصحة العالمية لبناء نظام صحي شامل ومنصف بعد COVID-19، جنبًا إلى جنب مع شركائها ووزارة الصحة والخدمات البشرية.

“نحن ممتنون جدًا لمنظمة الصحة العالمية وبعثة الاتحاد الأوروبي على الدعم الذي قدموه للصومال من أجل هذا الأكسجين الطبي يتم وضع محطة الأكسجين PSA التي قدموها في مستشفانا الوطني المتخصص لمرضى COVID-19، ومستشفى دي مارتينو، ومن المقرر أن تخدم ما يصل إلى 25 مريضًا في العناية المركزة يواجهون تحديات صحية خطيرة في وقت واحد، بينما تقوم وحدة أخرى بإعادة ملء الأسطوانات، ويمكنهما معًا ملء 100 أسطوانة أكسجين سعة 40 لترًا في اليوم”.

وقالت الدكتورة فوزية أبيكار نور: “هذا الدعم هو جزء من خارطة طريق إستراتيجية لتعزيز إمدادات الأكسجين في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد”.

وأضافت: "الأكسجين الطبي البسيط فعال في علاج العديد من التحديات الصحية- بما في ذلك COVID-19 والخدمات الجراحية والطوارئ والرعاية الحرجة، مثل الصدمات".

وفي عام 2018، قُدر أن الالتهاب الرئوي يقتل ما يقرب من طفلين دون سن الخامسة كل ساعة في الصومال، ومع ذلك تظهر الأدلة العالمية أن الأكسجين الطبي البسيط يمكن أن يقلل ما يصل إلى 35% من وفيات الأطفال.

وقال مالك: "بعد ملاحظة ندرتها في الصومال خلال جائحة COVID-19، قامت منظمة الصحة العالمية باستجابة سريعة وقدمت الأكسجين الطبي كاستثمار ذكي وفعال من حيث التكلفة لإنقاذ المزيد من الأرواح،و في الأشهر المقبلة، ستواصل منظمة الصحة العالمية العمل على شراء المزيد من الأكسجين الطبي إلى الصومال لسد الفجوة في الوصول".

وقال عبدالمولى: "تستخدم منظمة الصحة العالمية نهجًا ذا شقين لتقديم الأكسجين الطبي؛ أثناء تقديم الأكسجين الطبي للمرافق الصحية والحكومة، يقومون أيضًا بتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية ومهندسي الطب الحيوي والفنيين على استخدام محطات الأكسجين المثبتة، مع الدعم من الاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين، هذه الخطوات ضرورية لتحسين النظام الصحي والتقدم نحو أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة".

وسلطت سفيرة الاتحاد الأوروبي، تينا إنتلمان، الضوء على أن هذا الدعم للحكومة من خلال منظمة الصحة العالمية هو جزء مهم من أعمال الاستجابة لـCOVID-19 الممولة من الاتحاد الأوروبي في الصومال، وأن محطة الأكسجين هذه التي تم تركيبها في مستشفى دي مارتينو هي أول وحدة من هذه الأجهزة التي يمولها الاتحاد الأوروبي، مع اثنين من الأجهزة الإضافية قيد النشر حاليًا في غاروي وهرجيسا.

في بداية جائحة كورونا، في الصومال في مارس 2020، لم يكن لدى أي من مستشفيات القطاع العام الأكسجين الطبي المتاح ولم يتم تدريب القوى العاملة الصحية على استخدامه، منذ ذلك الحين، عملت منظمة الصحة العالمية مع الشركاء لشراء وتركيب وتسليم محطات الأكسجين PSA للمستشفيات المتخصصة الكبيرة وأنظمة الأكسجين الطبي التي تعمل بالطاقة الشمسية للمستشفيات الصغيرة ومكثفات الأكسجين لمراكز الصحة الأولية لضمان توفر الأكسجين الطبي عالي الجودة في نقاط رعاية كل مريض يكافح من أجل التنفس.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية