السودان.. قوة مسلحة تختطف 5 موظفين في جنوب كردفان

السودان.. قوة مسلحة تختطف 5 موظفين في جنوب كردفان
السودان

قامت مجموعة مسلحة باختطاف 5 موظفين يتبعون وزارة الصحة بولاية جنوب كردفان، أثناء عملهم في توزيع أمصال ضد "الحصبة" بمحلية أبوكرشولا.

وقال والي جنوب كردفان موسى جبر إن "الموظفين التابعين لوزارة الصحة بالولاية كانوا يعملون لصالح برنامج التحصين الموحد، واقتادتهم قوة مسلحة إلى جهة غير معلومة" وفقاً لموقع "سودان تريبيون".

واستنكر جبر الحادثة وطالب بإطلاق سراح الموظفين على الفور كونهم لا يحملون السلاح، وإنما يؤدون أعمالا إنسانية لصالح المواطنين في تلك المناطق. 

وحث والي جنوب كردفان المنظمات الدولية العاملة في الولاية بضرورة التدخل لإطلاق سراح الموظفين.

وترجح مصادر متطابقة تبعية المسلحين للحركة الشعبية، بقيادة عبدالعزيز الحلو، الذي يسيطر على تلك المناطق.

وتسيطر الحركة على أجزاء من ولاية جنوب كردفان، وأخفق التفاوض الذي أجرته معها الحكومة الانتقالية في التوصل لاتفاق ينهي الحرب نظرا لتباعد المواقف بين الطرفين.

 

اضطرابات واحتجاجات مستمرة

من ناحية أخرى، يشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أن تولى قائد الجيش عبدالفتاح البرهان السلطة في أكتوبر وأطاح بشركائه المدنيين من الحكم في خطوة أثارت إدانة دولية واسعة.

ومذ ذلك الحين تشّن السلطات الأمنية في البلاد حملة قمع واسعة ضد الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكري والمطالبة بالحكم المدني وبالديمقراطية، ما أسفر عن مقتل 87 شخصاً على الأقل وإصابة المئات، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية.. كما تتكرر عمليات التوقيف الأمنية.

وبعد تولى البرهان السلطة، علقت الحكومة الأمريكية مساعدات بقيمة 700 مليون دولار للخرطوم، فيما توقفت العملية الانتقالية التي تم التفاوض عليها بين العسكريين والمدنيين والتي انتهت بتقاسم السلطة في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير عام 2019.

وكان ارتفاع سعر الخبز وتردي الأوضاع الاقتصادية هو أحد الأسباب الرئيسية لانتفاضة السودانيين ضد البشير، وتسببت الأزمة السياسية في انتكاسات مقلقة للغاية في مجال حقوق الإنسان، وفق تقارير أممية.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية