نصلكم بما هو أبعد من القصة

"التنمية الإفريقي": إستراتيجية جديدة لبناء القدرة على الصمود في إفريقيا

"التنمية الإفريقي": إستراتيجية جديدة لبناء القدرة على الصمود في إفريقيا

وافق مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي على إستراتيجية جديدة لمعالجة الهشاشة وبناء المرونة في إفريقيا للفترة من 2022-2026.

ووفقاً لبيان نشره البنك، تقدم الإستراتيجية خارطة طريق لبناء مؤسسات واقتصادات ومجتمعات أكثر مرونة في جميع أنحاء القارة، على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتعد هذه هي ثالث إستراتيجية للبنك للهشاشة والمرونة، مبنية على الإستراتيجيات السابقة في عامي 2008 و2014، وهي تستند إلى الدروس المستفادة من مشاركة البنك لمدة 20 عامًا بشأن الهشاشة في إفريقيا وفهمه المتزايد التعقيد لدوافعه.

واستندت الإستراتيجية إلى مشاورات مكثفة مع الشركاء وأصحاب المصلحة، وتحدد ثلاث أولويات مترابطة، وهي: تعزيز القدرات المؤسسية، وبناء مجتمعات قادرة على الصمود، وتحفيز الاستثمار الخاص.

وقال مسؤول في البنك، الدكتور ييرو بالديه، "على الرغم من المكاسب الاقتصادية الكبيرة في جميع أنحاء إفريقيا على مدى العقدين الماضيين، والتي تتجلى في التحسينات في الخدمات الأساسية والبنية التحتية والحوكمة، فقد تم تخلف أجزاء كبيرة من إفريقيا عن الركب، ووجد أن هذه المناطق هي الأكثر عرضة لعدم الاستقرار والأزمات، وأكدت ذلك جائحة COVID-19 وآثار تغير المناخ".

وأضاف بالديه: "بالنظر إلى الهشاشة على أنها حالة يمكن أن تظهر في أي سياق، توضح الإستراتيجية بالتفصيل كيف ستقوم مجموعة البنك بتكييف عملياتها وأدواتها لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع والهشاشة، مع الاعتراف بالحاجة إلى زيادة الاستثمار في منع الأزمات، وهو يرتكز على نظرية التغيير التي تربط بين التدابير الرامية إلى تعزيز قدرة مجموعة البنك ومحفظة أعمالها لتحقيق نتائج أفضل في السياقات الهشة بهدف نهائي يتمثل في زيادة المرونة في إفريقيا".

وقال بالديه: "لقد مكن الفهم المتطور لبنك التنمية الإفريقي للهشاشة من وضع مخطط يرتكز على نهج يركز على بناء المرونة في جميع البلدان الإفريقية الأعضاء فيه، وإدراك الحاجة إلى تحويل الموارد من الاستجابة للأزمات إلى الاستثمار طويل الأجل في الوقاية من الأزمات، وسيتم تتبع التقدم من خلال قياس النتائج وإطار عمل إعداد التقارير ومراجعة منتصف المدة".

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة