تقرير حقوقي: ميليشيا الحوثي دمرت أكثر من 27 ألف منشأة مدنية

تقرير حقوقي: ميليشيا الحوثي دمرت أكثر من 27 ألف منشأة مدنية
الأزمة اليمنية

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، عن أن ميليشيا الحوثي دمرت 27 ألفًا و541 منشأة مدنية في 14 محافظة خلال الفترة من 30 يونيو 2018، حتى 30 ديسمبر 2021.

وقالت الشبكة اليمنية، في تقرير لها، إن المنشآت السكنية كانت الأكثر تضررًا حيث سجلت 20996 حالة اعتداء بحق منازل المدنيين تنوعت بين تدمير كلي وجزئي واقتحام وتفتيش واحتلال وتمترس ونهب وعبث بالمحتوى، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وجاء في التقرير أن عمليات التدمير طالت ممتلكات عامة وخاصة، وشملت مرافق تعليمية وصحية وخدمية ومقرات حكومية، ومشاريع ومنشآت حيوية، ومعالم أثرية وسياحية، ودور عبادة، والطرق والجسور، ومنازل ومجمعات سكنية، ومقرات الأحزاب والهيئات والمنظمات المحلية والدولية، والمصانع والشركات الاستثمارية والمحلات التجارية، والمزارع وآبار المياه.

وذكرت الشبكة، أن معظم القصف العشوائي والهجمات العشوائية التي تشنها ميليشيات الحوثي بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة استهدفت أحياءً سكنية مكتظة بالسكان وأسواقًا شعبية ومحلات تجارية، لافتًة إلى أن الأعيان المدنية في محافظتي تعز ومأرب كانت الأكثر تضررًا جراء القصف العشوائي لميليشيات الحوثي.

ودعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق عاجل وشفاف في ما يتعلق بجرائم استهداف الأعيان المدنية وتقديم مرتكبيها للعدالة، وتشكيل لجنة حصر لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت الأعيان المدنية والممتلكات الخاصة.

 

عقوبات الاتحاد الأوروبي

وأدرج الاتحاد الأوروبي مليشيات جماعة الحوثي الإرهابية على القائمة السوداء ضمن الجماعات الخاضعة للعقوبات، وذلك لتهديدها السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وبموجب العقوبات الجديدة، يجمد الاتحاد الأوروبي أصول مليشيات الحوثي ويحظر تزويدها بالتمويل، في خطوة تطابق قرارًا صادرًا عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 28 فبراير الماضي، والذي صنف المليشيات جماعة إرهابية.

 

نزاع على السلطة

ومنذ منتصف عام 2014، يشهد اليمن نزاعاً على السلطة بين الحوثيين، وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ مارس 2015.

وتسبب النزاع في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب تقارير الأمم المتحدة، حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان (وعددهم نحو 30 مليوناً) على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

 

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية