منظمة أوروبية: 3.5 مليون أوكراني أجبروا على الفرار من بلادهم

منظمة أوروبية: 3.5 مليون أوكراني أجبروا على الفرار من بلادهم
لاجئون أوكرانيون

كشفت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، عن أن نحو 3.5 مليون شخص أجبروا على الفرار من أوكرانيا منذ بدء الهجوم العسكري الروسي قبل أقل من شهر، مشيرة إلى أن تضافر الجهود أمر بالغ الأهمية لتزويد اللاجئين بمساعدة طويلة الأجل، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجاء في بيان لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع للمنظمة الأوروبية، الثلاثاء، أن التعامل الدولي كان جيدًا مع الأزمة الإنسانية المستمرة نتيجة فرار المدنيين من أوكرانيا.

وقال مدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ماتيو ميكاتشي، إنه على جميع الدول الآن أن تلقي نظرة فاحصة على سياسات دمج المهاجرين الخاصة بها وترى ما يمكن تحسينه، واصفًا استعداد دول جوار أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لاستقبال الفارين وتزويدهم بالحماية المؤقتة والمساعدة الفورية بأنه أمر رائع.

وشدد "ميكاتشي"، على أن المخاطر التي يواجهها أولئك الذين يفرون من النزاعات المسلحة شديدة، خاصة مع تعرض النساء والأطفال بشكل خاص للاتجار بالبشر.

وأشار البيان إلى أهمية حصول جميع اللاجئين على الدعم الذي يحتاجون إليه خلال الأسابيع والأشهر القادمة، مؤكدا أن جميع البلدان المستقبلة للاجئين تواجه تحديات اقتصادية ولوجستية هائلة مع الحاجة إلى تزويدهم ليس فقط بالمساعدة العاجلة، ولكن الدعم طويل الأجل، بما في ذلك الإسكان والرعاية الصحية والتعليم وإمكانية الوصول إلى سوق العمل.

 

الصراع الروسي الأوكراني

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الـ28 على التوالي، اليوم الأربعاء، حيث قتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية