خبراء: "جنوب السودان" يشهد آثار أسوأ فيضانات منذ أكثر من 60 عاماً

خبراء: "جنوب السودان" يشهد آثار أسوأ فيضانات منذ أكثر من 60 عاماً
مكافحة الفيضانات في جنوب السودان

يواجه جنوب السودان آثار أسوأ فيضانات منذ عام 1960، وقد تضرر أكثر من 835 ألف شخص العام الماضي 2021 من هذه الآثار، ولهذا تعمل السفارة الهولندية، مع العديد من الشركاء، في جوبا على تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ، لتقليل تأثير الفيضانات المستمرة على الأشخاص الذين يعيشون هناك.

يقول أخصائي المناخ في السفارة الهولندية في جوبا، ريتشارد ألودرا: "إن تغير المناخ الذي تم توقعه منذ سنوات يحدث الآن أمام أعيننا، ومتوسط ​​درجات الحرارة آخذ في الارتفاع منذ عام 1980.. درجة الحرارة في جنوب السودان ترتفع بسرعة، مما أدى إلى ظروف مناخية قاسية".

وكان عام 2021 هو العام الثالث على التوالي لفيضانات خطيرة، حيث تضرر 835 ألف شخص من السكان المحليين من ارتفاع منسوب المياه، واضطر 200 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم ويعيشون الآن في المخيمات.

وساهمت هولندا بالمساعدات الطارئة، مثل المأوى والمرافق الأساسية والمساعدة الطبية، ومع ذلك، فإن "بنتيو" المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف، لا تزال مغطاة بالمياه مترين، ونحن فقط في نهاية موسم الجفاف الآن وعلى وشك الدخول في موسم الأمطار مرة أخرى من أبريل.

وتقول خبيرة المياه في السفارة الهولندية في جوبا، ميشيل سميت، "علينا حقًا العمل على المرونة المناخية في جنوب السودان، بحيث يكون للفيضانات تأثيرات أقل حدة على الأشخاص الذين يعيشون هنا".

وأضافت: "يبدو الحل بسيطًا: بناء حواجز للتحكم في المياه، لكن هذا ليس هو الحل دائمًا"، وتضيف: "بعد فيضانات عام 2018، حشد الشباب لملء أكياس الرمل، لكن المنطقة لا تزال تغمرها المياه مرة أخرى بعد عام، على الرغم من السدود، دمرت الماشية أكياس الرمل في بعض المناطق، أو تأثرت السدود بالتآكل.

وتابعت: "يمكن للناس تعلم جميع أنواع الحلول التكنولوجية لجعل ذلك ممكنًا، ولكن يجب أيضًا أن يكون قابلاً للتطبيق من الناحية المالية، والأكثر من ذلك، أن جنوب السودان يعاني أزمة إنسانية وسياسية".

ولا توجد علاقات تعاون تنموي رسمية بين حكومتي هولندا وجنوب السودان، ويقول ريتشارد ألودرا: "نحن نعمل مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، فضلاً عن منظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية، المسؤولة بشكل مباشر أمام الناس، قبل أن نبدأ في بناء السدود وقنوات الصرف وأنظمة الري، نقوم بشكل مشترك بالتحقيق في الخيارات من أجل حل فعال على المدى الطويل".

وتقدم الشركات الهندسية مثل Euroconsult Mott MacDonald مساهماتها بشأن الاستجابات المناسبة للفيضانات في المنطقة، يمكن للطلاب في جامعة "جون قرنق للعلوم والتكنولوجيا" في بور التقدم للحصول على منحة لدراسة إدارة المياه في هولندا.

ويساهم السكان المحليون بالأفكار من خلال مجموعات الحد من مخاطر الكوارث، التي تنظمها مبادرة إدارة الفيضانات المحلية.

وعلى الرغم من أن مبادرة "بور" لمكافحة الفيضانات بدأت في عام 2021، إلا أن إطلاقها رسميًا سيبدأ في مارس الجاري، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل أن يتأكد السكان المحليون من الحفاظ على أقدامهم جافة، ومع ذلك، فإن ريتشارد ألودرا متفائل بحذر، مؤكدا أن ممثلي وزارة البيئة والغابات بجنوب السودان ووزارة الموارد المائية والري سيحضرون الافتتاح الرسمي.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية