نصلكم بما هو أبعد من القصة

الجزائر.. ضبط 135 مهاجراً غير شرعي و5 عناصر إرهابية خلال أسبوع

الجزائر.. ضبط 135 مهاجراً غير شرعي و5 عناصر إرهابية خلال أسبوع
الهجرة غير الشرعية

 

أعلنت السلطات الجزائرية عن ضبط ١٣٥ مهاجرًا غير شرعي، و٥ عناصر دعم للجماعات الإرهابية، في عمليات عسكرية على مستوى الأراضي الجزائرية خلال أسبوع.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيانٍ لها، اليوم الأربعاء، إن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من ١٦ إلى ٢٢ مارس الجاري، من ضبط ٥ عناصر دعم للجماعات الإرهابية، في عمليات عسكرية منفصلة عبر عدد من الولايات الجزائرية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وبحسب البيان، نجحت وحدات تابعة للجيش الجزائري في ضبط ٦٩ تاجر مخدرات، وإحباط محاولات إدخال كميات من المواد المخدرة إلى البلاد، تُقدر بأكثر من ٩ أطنان و٩٢ كجم، وأكثر من ٢٨٥ ألف قرص مخدر.

من جهة أخرى، نجح الجيش الجزائري في ضبط ٥٥٩ شخصًا لقيامهم بالتنقيب غير المشروع عن الذهب، وبحوزتهم الأدوات المستخدمة في التنقيب.

 

الهجرة إلى أوروبا

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

ووصل 37385 مهاجراً على الأقل إلى السواحل الإسبانية خلال عام 2021، بحسب آخر أرقام وزارة الداخلية الإسبانية، ولا تزال إسبانيا إحدى البوابات الرئيسية لعبور المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

وفي إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية جرى اتفاق جزائري إسباني العام الماضي لتسهيل طرق الهجرة الشرعية بين البلدين، خاصة للطلاب ورجال الأعمال والأيدي العاملة.

وتؤكد الجزائر دوماً أهمية التعاون مع الشركاء الأوروبيين لتطوير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والاستقرار في الدول الإفريقية خاصة الواقعة جنوب الصحراء في إطار جهودها لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

ووصل ما يزيد على 55 ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال عام 2021، مقارنة بأقل من 30 ألفاً في عام 2020، وفقاً للبيانات الإيطالية الرسمية.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة