تقرير: الأسر الصومالية فقدت 30% من ماشيتها بسبب الجفاف خلال 2021

تقرير: الأسر الصومالية فقدت 30% من ماشيتها بسبب الجفاف خلال 2021
الصومال

فقدت الأسر الصومالية ما يصل إلى 30% من ماشيتها بسبب الجوع أو المرض منذ منتصف عام 2021، حيث أدى الجفاف التاريخي متعدد المواسم إلى حالة طوارئ من المرحلة الرابعة من التصنيف الدولي لانعدام الأمن الغذائي، مع خطر حدوث مزيد من التدهور، وفقا لتقرير مشترك صدر عن شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، ووحدة تحليل الأمن الغذائي والتغذية.

ويشير التقرير إلى أن الجفاف الشديد تسبب في نقص حاد في المياه، وفقدان الماشية الضرورية لنظم المعيشة الرعوية والزراعية الرعوية في الصومال، وتصاعد أسعار المواد الغذائية الأساسية، والتي تفاقمت بسبب الصراع المستمر وصدمات الإمدادات العالمية.

وارتفعت أسعار المياه والمواد الغذائية الأساسية بنسبة 140-160% فوق متوسط ​​الخمس سنوات في بعض المواقع في فبراير، لتنافس الأسعار المسجلة خلال فترات الجفاف 2010/2011 و2016/2017.

ونتيجة لذلك، تواجه العديد من الأسر فجوات آخذة في الاتساع في استهلاك الغذاء وتآكل قدرتها على التكيف، مما يؤدي إلى زيادة النزوح.

ومن المتوقع أن تؤدي ظروف "النينيا"، والتي عادة ما تؤدي إلى هطول أمطار أقل من المتوسط ​​إلى شرق القرن الإفريقي، إلى موسم هطول الأمطار التاريخي الرابع على التوالي دون المتوسط ​​في أبريل - يونيو 2022، وفقًا لشركاء FEWS NET في NOAA، مركز المخاطر المناخية، وUSGS.

وتظل لدى العديد من الأسر قدرة محدودة على التعامل مع دورة أخرى لسوء الحصاد وتكاثر الماشية، تتوقع FEWS NET وFSNAU أن 4-5 ملايين شخص في الصومال (25-30% من السكان) سيحتاجون إلى مساعدات غذائية إنسانية لمنع الأزمات (المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي) أو نتائج أسوأ هذا العام، بما في ذلك ما يصل إلى 1.0-1.5 مليون شخص في الطوارئ (IPC المرحلة 4).

وعلى الرغم من وصول المساعدات الغذائية الإنسانية إلى 10-15% من السكان الصوماليين شهريًا طوال عام 2021، إلا أن خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022 ممولة بنسبة 3.8% فقط وتتوقع مجموعة الأمن الغذائي الصومالي حدوث انقطاع في خطوط الإمداد بالمساعدات الغذائية بحلول مايو أو قبل ذلك.

وتشير التقارير الميدانية بالفعل إلى أن المستويات الحالية للمساعدات الغذائية والمائية تتفوق عليها بسرعة الزيادة السريعة في حجم السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، واتساع فجوات استهلاك الغذاء المنزلي، وفقدان أصول سبل العيش، وتفاقم مستويات سوء التغذية الحاد، يجب زيادة المساعدات الغذائية والمياه والتغذية واستدامتها طوال عام 2022 لإنقاذ الأرواح وإعادة بناء سبل العيش.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية