نصلكم بما هو أبعد من القصة

مسؤولة أوكرانية: مقتل 12 صحفياً منذ بداية الهجوم الروسي

مسؤولة أوكرانية: مقتل 12 صحفياً منذ بداية الهجوم الروسي

كشفت مسؤولة أوكرانية عن مقتل 12 صحفيا في أوكرانيا منذ اندلاع الصراع بين بلادها وروسيا قبل نحو شهر من الآن، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت المدعية العامة في أوكرانيا، إيرينا فينيديكتوفا، عبر صفحتها على فيسبوك، إن الصراع شهد مقتل 12 صحفيا حتى الآن، فيما أصيب 10 صحفيين آخرين أثناء القتال.

وكتبت "فينيديكتوفا" في منشورها، "أخبروا العالم بالحقيقة بأن عدوان بوتين مميت.. 12 صحفيا قتلوا بالفعل في الحرب".

 

اتهامات لروسيا

ووفقا للمدعية العامة الأوكرانية، فإن الصحفيين قتلوا من قبل القوات الروسية.. ولم يتسنَ التحقق من تلك المعلومات بشكل مستقل، فيما ذكرت التحقيقات حتى الآن أن ما لا يقل عن 56 من ممثلي وسائل الإعلام تعرضوا لهجمات من بينهم 15 أجنبيا.

وقالت "فينيديكتوفا": "من بين الصحفيين الأجانب الذين تعرضوا للهجوم، صحفيون من بريطانيا وجمهورية التشيك وسويسرا والدنمارك والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية".

وكشفت المدعية العامة الأوكرانية، عن مقتل صحفي أمريكي وآخر روسي بالإضافة إلى صحفي أيرلندي خلال القتال الدائر منذ يوم 24 فبراير الماضي.

 عملية عسكرية

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة