نازحو اليمن يواجهون الويلات في مخيمات تملؤها الأمراض

نازحو اليمن يواجهون الويلات في مخيمات تملؤها الأمراض

 

 

كشفت نتائج دراسة رسمية مؤشرات إنسانية صعبة لأوضاع النازحين اليمنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، حيث يوجد حواليثلاثة ملايين نازح يعيش 400 ألف منهم في مخيمات بسيطة تفتقر إلى أدنى مقومات العيش.

 

وهناك 548 مخيماً في ثلاثة عشرة محافظة يمنية يتواجد فيها 78 ألف أسرة نازحة تضم 403 آلاف نازح يمني، ويبلغ عدد الأسر النازحة في منازل 366 ألف أسرة، أي ما مجموعه مليونان و424 ألف نازحيعيشون في 900 تجمع سكاني، بحسب دراسة أعدتها الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين “مؤسسة حكومية”.

 

“النزوح في اليمن”.. كان عنوان المسح الذي نشرته المؤسسة الحكومية، والذي كشفأن 348 من مخيمات النازحين، أي ما نسبته 69% من المخيمات، تفتقر إلى الخدمات الصحية، حيث تبين أن 21% من المخيمات تنتشر فيها الحصبة، و15% ينتشر فيها داء الكوليرا، و 14% ينتشر فيها الإسهال، وينتشر الجرب في 7%، وتنتشر أمراض جلدية أخرى في 48%، كما تنتشر الملاريا في 56% من المخيمات.

 

وجاء في الدراسة أن 57% من الأسر النازحة في المنازل تحتاج لمياه تصلح للشرب، و48% من عدد النازحين في المنازل بحاجة لمياه الاستخدام، و37% من المنازل تعاني من عدم توافر المياه الصالحة للشرب.

 

وكشفت الدراسة المسحية، أن 78% من النازحين في المنازل، بالإضافة إلى 44% من الأسر النازحة في المخيمات تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

 

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، أن نقص التمويل سيضطره إلى تقديم حصص غذائية مخفضة لثمانية ملايين شخص في اليمن ابتداءً من الشهر المقبل، محذرا من وقوع اليمن في خطر مجاعة كبرى.

 

وأوضح البرنامج في بيان له أنه اعتبارًا من يناير المقبل، سيحصل ثمانية ملايين على حصص غذائية مخفضة، بينما سيبقى خمسة ملايين شخص من المعرضين لخطر الانزلاق نحو المجاعة، وفقا لوكالة فرانس برس.

 

وقال البرنامج: “ستحصل العائلات -بالكاد- على نصف الحد الأدنى من الحصص الغذائية اليومية من برنامج الأغذية العالمي” الشهر المقبل، مؤكداً أنه بدون تمويل جديد، لن يكون من الممكن تجنب إجراء تخفيضات أكثر حدة في القريب العاجل.

 

ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 نزاعا على السلطة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية.

 

وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية