نصلكم بما هو أبعد من القصة

الأمم المتحدة تستنكر هجمات الحوثيين المستمرة داخل اليمن وخارجه

الأمم المتحدة تستنكر هجمات الحوثيين المستمرة داخل اليمن وخارجه
ميليشيا الحوثي

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الهجمات التي تقوم بها جماعة الحوثيين اليمنية في الداخل وعلى دول الجوار، داعيا إلى "ضبط النفس" في النزاع المستمر منذ 7 سنوات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن "الأمين العام يدين بشدة التصعيد الأخير للنزاع في اليمن"، وفقا لـ فرانس برس.

وتضمنت اعتداءات المتمردين هجوما على مؤسسة نفطية أدى إلى اندلاع حريق هائل قرب حلبة سباقات فورمولا واحد في جدة بالمملكة العربية السعودية، يوم الجمعة.

وردا على ذلك، شنّ التحالف الذي تقوده السعودية في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت ضربات جوية على العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة الساحلية التي تمثل نقطة دخول رئيسية للمساعدات الإنسانية.

هدنة 3 أيام

وأعلن الحوثيون في اليمن، السبت، التزامهم بهدنة طيلة 3 أيام تشمل وقف "ضرباتهم" على السعودية و"المواجهات" في اليمن، كما شددوا في نفس السياق على استعدادهم لتحويل "وقف المواجهات" إلى التزام نهائي ومستمر إذا أعلنت السعودية سحب جميع القوات من اليمن، وذلك غداة تنفيذهم 16 هجوما في أرجاء المملكة.

يذكر أن الحوثيين رفضوا في منتصف مارس الجاري مبادرة، طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن، تعقد بين 29 مارس و7 إبريل في الرياض بسبب إجرائها في السعودية، كما سبق أن رفضوا مبادرة لوقف إطلاق النار طرحتها الرياض العام الماضي.

عقوبات الاتحاد الأوروبي

وأدرج الاتحاد الأوروبي مليشيات جماعة الحوثي الإرهابية على القائمة السوداء ضمن الجماعات الخاضعة للعقوبات، وذلك لتهديدها السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وبموجب العقوبات الجديدة، يجمد الاتحاد الأوروبي أصول مليشيات الحوثي ويحظر تزويدها بالتمويل، في خطوة تطابق قرارًا صادرًا عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 28 فبراير الماضي، والذي صنف المليشيات جماعة إرهابية.

نزاع دامٍ

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ منتصف 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.

بعد 7 سنوات على الضربات الأولى في 26 مارس 2015 في اليمن، تمكن التدخل العسكري بقيادة الرياض من وقف زحف مليشيا الحوثي جنوبا وشرقا، لكنه لم ينجح في دحرهم من شمال البلاد، وتحديدا من العاصمة صنعاء.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة