بولندا: 2.3 مليون شخص دخلوا البلاد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية

بولندا: 2.3 مليون شخص دخلوا البلاد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية
الفارون من الحرب في أوكرانيا

أعلن حرس الحدود البولندي، أن 2.3 مليون شخص دخلوا إلى بولندا منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية.

وأفادت معلومات من السلطات الروسية بأنه تم إجلاء 4 آلاف مدني آخر من مدينة ماريوبول الأوكرانية، والتي تحاصرها القوات الروسية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن أكثر من 98 ألف شخص تمكنوا من الفرار من مدينة ماريوبول دون مساعدة من جانب أوكرانيا، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتتهم كل من روسيا وأوكرانيا الطرف الآخر بإفشال عملية إجلاء المدنيين من مدينة بحر آزوف الساحلية، حيث الأوضاع الإنسانية متردية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن هناك معلومات حول ما مجموعه أكثر من 2.7 مليون أوكراني أرادوا اللجوء إلى روسيا.

 

مقابر جماعية

وتأمل أوكرانيا أن يتمكن بعض المدنيين المحاصرين داخل مدينة ماريوبول من المغادرة في سيارات خاصة، بعدما ذكرت تقارير حقوقية مؤخرا، أن المراقبين تلقوا معلومات متزايدة عن مقابر جماعية في المدينة المحاصرة بما في ذلك واحدة يبدو أنها تحتوي على 200 جثة، بحسب ما قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك.

وقالت رئيسة فريق حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا ماتيلدا بوجنر، للصحفيين عبر دائرة فيديو من أوكرانيا: «لدينا معلومات متزايدة عن وجود مقابر جماعية هناك»، مشيرةً إلى أن بعض الأدلة جاءت من صور الأقمار الصناعية، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

 

عملية عسكرية

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية