نصلكم بما هو أبعد من القصة

برلمانيون أوروبيون: جرائم الحوثيين بحق المدنيين انتهاك صارخ للقانون الدولي

برلمانيون أوروبيون: جرائم الحوثيين بحق المدنيين انتهاك صارخ للقانون الدولي
ندوة انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

أكد عدد من البرلمانيين الأوروبيين، أن الجرائم المستمرة التي ترتكبها المليشيات الحوثية بحق المدنيين في اليمن، والتي تسببت في نزوح الآلاف وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس تعد انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي.

واستعرض أعضاء البرلمان الأوروبي، خلال الندوة التي نظمتها مجموعة حزب الشعب الأوروبي (كتلة يمين الوسط EPP) في البرلمان الأوروبي والتي جاءت بعنوان "انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن"، الجرائم التي ارتكبتها المليشيات الحوثية باستهداف المدنيين في هجمات إرهابية خاصة في محافظتي مأرب وتعز، مشيرين إلى أن مليشيا الحوثي ارتكبت جرائم بحق اللاجئين الأفارقة بحرقهم، وفق موقع صحيفة الثورة اليمنية.

وأشار البرلمانيون إلى الانتهاكات الحوثية التي طالت النساء من خلال العنف الجسدي والنفسي والاختطاف والاعتقال والإخفاء القسري، مؤكدين أن النساء هن الفئة الأكثر تضرراً وضعفا في مناطق النزاع، لافتين إلى حاجة النساء للحماية والعمل على الدعم النفسي.

جرائم متكررة

وتطرق أعضاء البرلمان الأوروبي، إلى الجرائم التي تتعرض لها النساء في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية، مشددين على ضرورة العمل عن كثب مع الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان لتمكين المرأة وحمايتها وكذلك دعم كفاحها من أجل حقوقها.

وفي الندوة، رحبت رئيس الائتلاف اليمني للنساء المستقلات الدكتورة وسام باسندوة، بقرار الاتحاد الأوروبي رقم 420/2022 ، الذي ضم مليشيات الحوثي ضمن المجموعات الخاضعة لعقوبات لتهديد الأمن والسلام والاستقرار في اليمن.

ونوهت إلى الجرائم التي ارتكبها الحوثيون بحق النساء والأطفال، مثل العنف الجسدي والجنسي وتجنيد الأطفال واستخدام العنف ضد الأقليات، بجانب الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا ضد أبناء الشعب اليمني منذ انقلابها على الشرعية الدستورية وما خلفته من مآسٍ ومقتل وإصابة الآلاف من المدنيين في مختلف المحافظات، بجانب ما أحدثته المليشيات من دمار في البنية التحتية، لا سيما المدارس والمستشفيات والطرق ومنازل المدنيين.

يذكر أن أعضاء البرلمان الأوروبي هم: فولفيو ماتشللو، وأندريا كاروبو، وآنا سينزيا بونفريسكو، وجوزيبي فيراندينو، ولوسيا فولو، وأسابيلا أدينولفي، ومستشار البرلمان الأوروبي لشؤون الشرق الأوسط الدكتورة منال المسلمي، ونائبة بالبرلمان الأوروبي عضو في لجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين إيزابيلا توفاجليري، وعضو لجنة البيئة والصحة العامة وسلامة الغذاء لويزا ريجيمنتي.

نزاع دامٍ

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ منتصف 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.

بعد 7 سنوات على الضربات الأولى في 26 مارس 2015 في اليمن، تمكن التدخل العسكري بقيادة الرياض من وقف زحف مليشيا الحوثي جنوبا وشرقا، لكنه لم ينجح في دحرهم من شمال البلاد، وتحديدا من العاصمة صنعاء.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة