نصلكم بما هو أبعد من القصة

العراق.. "أسود الصحراء" عملية أمنية بالموصل لتجفيف منابع الإرهاب

العراق.. "أسود الصحراء" عملية أمنية بالموصل لتجفيف منابع الإرهاب
عملية أمنية لتجفيف منابع الإرهاب بالموصل

أطلقت قوات الأمن العراقية، اليوم الثلاثاء، عملية أمنية أسمتها "أسود الصحراء"، لتجفيف منابع الإرهاب شمال قضاء القائم باتجاه صحراء الجزيرة في الموصل.

وأفادت القوات الأمنية في بيان لها، بأن العملية العسكرية انطلقت بثلاثة محاور رئيسية وبأربعة ألوية لاستهداف المناطق الرخوة أمنيا بالاشتراك بإسناد طيران الجيش" وفق قناة "السومرية نيوز" العراقية.

وأشارت إلى أن "أسود الصحراء" تعد من العمليات العسكرية الكبرى منذ عمليات الانتصار على فلول داعش الإرهابي؛ بهدف استتباب الأمن وتجفيف منابع الإرهاب وإحكام السيطرة على الحدود العراقية السورية.

وفي السياق، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان إن "طائرات القوة الجوية نفذت أربع ضربات دقيقة ومدمرة لأوكار عصابات داعش الإرهابي في وادي الشاي بمحافظة كركوك".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الثلاثاء، أنه تم استهداف أوكارا لعصابات داعش في كركوك، وفقاً وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقالت الخلية في بيان: "من أجل إدامة زخم العمليات العسكرية وللقصاص من الذين يحاولون العبث بالأمن، انقض صقور الجو الأبطال بواسطة طائرات F_16 العراقية على مفرزة إرهابية ضمن قاطع عمليات المقر المتقدم في كركوك وحولوها إلى أشلاء في وادي شاي".

وأوضحت الخلية أن "هذه الضربة جاءت وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية بالتعاون مديرية الاستخبارات والأمن وخلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة"، مشيرة إلى أنه بحسب المعلومات المتوفرة كانت الخلية الإرهابية التي قتلت في هذه العملية النوعية هي المسؤولة عن استهداف القوات الأمنية في محافظة كركوك.

الأزمة العراقية ظهرت في شكل نزاع مسلح طويل الأمد بدأ مع غزو العراق عام 2003 من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. والذي أطاح بحكومة صدام حسين، وظهور معارضة لقوات الاحتلال وحكومة ما بعد الغزو العراقية، وقتل ما يقدر بنحو 151,000 إلى 600 ألف عراقي أو أكثر في 3–4 سنوات الأولى من الصراع. 

وأعلنت الولايات المتحدة رسمياً انسحابها من البلاد في عام 2011 لكن عادت وشاركت في 2014 على رأس ائتلاف جديد؛ واستمر التمرد والصراع المسلح الأهلي مع ظهور الحركات والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة