شكوك حول التعهدات الروسية بتقليص العمليات العسكرية في أوكرانيا

شكوك حول التعهدات الروسية بتقليص العمليات العسكرية في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه لا يوجد سبب للاعتقاد بإعلان روسيا أنها ستقلص النشاط العسكري بالقرب من العاصمة كييف، وكذلك في مدينة تشيرنيهيف الشمالية، بالنظر إلى ما يحدث على الأرض من عمليات عسكرية.

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي على الفيديو للشعب الأوكراني: “يمكننا أن نطلق على تلك الإشارات التي نسمعها في المفاوضات إيجابية”، لكن هذه الإشارات لا تسكت انفجارات القذائف الروسية، بحسب موقع apnews.

تأتي تلك التصريحات فيما حددت المفاوضات التي أجريت، الثلاثاء، ما يمكن أن يصبح إطارًا لإنهاء الحرب التي فرضت حصيلة عقابية متزايدة، حيث قتل الآلاف وفرار ما يقرب من 4 ملايين أوكراني من البلاد. كان من المتوقع أن تستأنف المحادثات اليوم الأربعاء، ولكن مع ما وصفه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالتقدم "ذي المعنى" الذي تم إحرازه، قرر الجانبان العودة إلى الوطن لإجراء مشاورات.

في المؤتمر الذي عقد في إسطنبول، وضع الوفد الأوكراني إطار عمل تعلن الدولة بموجبه أنها حيادية وأن أمنها سيضمن من قبل مجموعة من الدول الأخرى.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين إن موسكو ستقلل في هذه الأثناء "بشكل أساسي.. النشاط العسكري في اتجاه كييف وتشرنيهيف" من أجل "زيادة الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف لمزيد من المفاوضات".

وقال رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي إن المفاوضين سيأخذون مقترحات أوكرانيا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم تقدم موسكو رداً، لكنه لم يذكر متى.

وقال جاويش أوغلو، إنه يتوقع لقاء وزيري الخارجية الروسي والأوكراني في وقت غير محدد، فيما ذكرت وكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس أن مندوبي موسكو عادوا إلى روسيا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

في أعقاب المفاوضات، حذّر زيلينسكي العالم وشعبه من المضي قدمًا، مضيفا أنه "لا ينبغي لنا أن نتخلى عن حذرنا" لأن الجيش الغازي لا يزال بإمكانه شن هجمات.

وقال: “الأوكرانيون ليسوا ساذجين… لقد تعلم الأوكرانيون بالفعل خلال 34 يومًا من الغزو وخلال السنوات الثماني الماضية من الحرب في دونباس أنه لا يمكنك الوثوق إلا بالنتائج الملموسة".

 

شكوك غربية

وأعربت الولايات المتحدة ودول أخرى عن شكوكها بشأن نوايا روسيا.

قال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب لشبكة سكاي نيوز، الأربعاء: "نحكم على الآلة العسكرية الروسية من خلال أفعالها، وليس أقوالها فقط". "من الواضح أن هناك بعض الشك في أنه سيعيد تنظيم صفوفه للهجوم مرة أخرى بدلاً من الانخراط بجدية في الدبلوماسية."

وأضاف أنه "بالطبع سيظل باب الدبلوماسية مفتوحًا دائمًا، لكن لا أعتقد أنه يمكنك الوثوق بما يخرج من فم آلة بوتين الحربية".

وصرحت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الأربعاء بأن تصريح روسيا بالتركيز على دونيتسك ولوغانسك في منطقة دونباس "من المحتمل أن يكون اعترافًا ضمنيًا بأنها تكافح من أجل الحفاظ على أكثر من محور تقدم مهم".

وقالت الوزارة في بيان: "الوحدات الروسية التي تكبدت خسائر فادحة اضطرت إلى العودة إلى بيلاروسيا وروسيا لإعادة التنظيم والإمداد".. “هذا النشاط يضع مزيدًا من الضغط على الخدمات اللوجستية الروسية المتوترة بالفعل ويظهر الصعوبات التي تواجهها روسيا في إعادة تنظيم وحداتها في المناطق الأمامية داخل أوكرانيا”.

اقترح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن المؤشرات الروسية على الانسحاب يمكن أن تكون محاولة من قبل موسكو "لخداع الناس وصرف الانتباه".

ويقول مسؤولون غربيون إن موسكو تعزز الآن قواتها في دونباس في محاولة لتطويق القوات الأوكرانية.. ويستمر حصار روسيا المميت في الجنوب، والمدنيون محاصرون في أنقاض ماريوبول ومدن مدمرة أخرى. 

وأظهرت أحدث صور الأقمار الصناعية من المزود التجاري Maxar Technologies مئات الأشخاص ينتظرون خارج محل بقالة وسط تقارير عن نقص الغذاء والماء.

 

إعادة تمركز

قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن الولايات المتحدة رصدت أعدادًا صغيرة من القوات البرية الروسية تتحرك بعيدًا عن منطقة كييف، لكن يبدو أنها إعادة تمركز للقوات، "وليس انسحابًا حقيقيًا".

وقال إنه من السابق لأوانه تحديد مدى اتساع التحركات الروسية أو أين سيتم إعادة تمركز القوات.

وكان الاجتماع في إسطنبول هو المرة الأولى التي يتحدث فيها مفاوضون من روسيا وأوكرانيا وجهاً لوجه منذ أسبوعين، وعقدت المحادثات السابقة شخصيًا في بيلاروسيا أو عبر الفيديو.

من بين أمور أخرى، طالب الكرملين طوال الوقت بأن تتخلى أوكرانيا عن أي أمل في الانضمام إلى الناتو.

عرض الوفد الأوكراني إطارًا مفصلاً لاتفاق سلام يتم بموجبه ضمان أمن أوكرانيا المحايدة من قبل مجموعة من الدول الثالثة، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا والصين وبولندا، في ترتيب مشابه لـ"هجوم الناتو على واحد هو هجوم على الجميع".

وقالت أوكرانيا إنها مستعدة أيضاً لإجراء محادثات على مدى 15 عاما بشأن مستقبل شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا في 2014.

قال رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي، على التلفزيون الروسي إن المقترحات الأوكرانية هي "خطوة لمقابلتنا في منتصف الطريق، وهي حقيقة إيجابية بشكل واضح".

وحذر من أن الطرفين ما زالا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق، لكنه قال: "نحن نعرف الآن كيف نتحرك أكثر نحو التسوية".

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين، فيما لقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق، وفي المقابل ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية