"فيوليتا" و"إينا".. أوكرانيات ما بين "أمل العودة" و"البدء في مكان آخر من جديد"

"فيوليتا" و"إينا".. أوكرانيات ما بين "أمل العودة" و"البدء في مكان آخر من جديد"
"يوليا" تخطط لتصبح خبيرة اقتصادية

 

“في أوديسا.. أعيش بجانب البحر، المكان جميل هناك، -وعادةً- هادئ جدًا، حيث اشتهرت المدينة بشواطئها الجميلة ودار الأوبرا الرائعة، وقد ظلت ملاذًا آمنًا للكثيرين على الرغم من الحرب”.

ولكن مع اهتزاز نوافذ منزلها الشاطئي بشكل أكثر عنفًا مع كل قصف، أصبحت "فيوليتا" قلقة بشكل متزايد بشأن سلامة عائلتها.

بالعودة إلى أوديسا، تعمل “فيوليتا” ممرضة في دار للأيتام، حيث قدمت الدعم للأطفال ذوي الإعاقة، عندما بدأت الحرب، كان عليهم نقل الأطفال إلى منطقة أكثر أمانًا: "كانت أولويتنا هي إنقاذ الأطفال"، على حد تعبيرها.

تقول فيوليتا: “كلما انطلقت صفارات الإنذار من الغارة الجوية، هرع الجميع إلى الملاجئ للاحتماء، لكن أقرب منزل آمن إلى منزل فيوليتا كان على بعد كيلومترات”.

قررت مع طفليها أن تحزم حقيبة سفر بسرعة، وتقفز في سيارة مع معارفها وتسافر إلى بالانكا، على الحدود مع جمهورية مولدوفا، طوال الرحلة، وجد دانيال، 12 عامًا، وأنجلينا، 11 عامًا، الراحة في رعاية قطتي العائلة، منى وإيفا.

تقول فيوليتا: "من الجيد أن تكون لديهم عوامل تشتيت الانتباه، ولكن في الوقت الحاضر جميع الأطفال لديهم هواتف.. لا يمكننا إخفاء ما يحدث بالقدر الذي نرغب فيه".

تسافر العديد من الحافلات كل يوم من رومانيا إلى بالانكا -أقصى نقطة في شرق مولدوفا وتقع على بعد 2.5 كم من أوكرانيا- لنقل اللاجئين، عند وصولهم من أوكرانيا، يتم الترحيب باللاجئين من قبل السلطات والمنظمات الإنسانية والمتطوعين، وكلهم حريصون على مساعدة الوافدين حديثًا.

توجد فرق المنظمة الدولية للهجرة لتقديم معلومات حول المواصلات والإقامة، من بين مواضيع أخرى، بما في ذلك رسائل مكافحة الاتجار لمساعدة الأمهات وأطفالهن على البقاء بأمان، وتوجد فرق الصحة التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في الموقع، وهي جاهزة لتقديم الإسعافات الأولية الطبية والنفسية حسب الحاجة.

بمجرد عبور الحافلات إلى رومانيا، تمر عبر مدينة هوتشي الشمالية الشرقية، حيث يتم الترحيب باللاجئين من قبل إدارة حالات الطوارئ في رومانيا (DSU) المسؤولة عن تنسيق الأزمات.

يقضي البعض ليلة أو ليلتين هناك قبل اكتشاف خطواتهم التالية، أو مثل فيوليتا، يواصلون رحلتهم إلى أحد المحاور الرئيسية، ياش أو بوخارست، حيث يمكنهم ركوب طائرة في مكان آخر، تأمل فيوليتا وأطفالها أن يتم لم شملهم قريبًا مع أقاربهم في فرنسا.

وتمامًا مثل فيوليتا، خوفًا على سلامة أطفالها، تركت "إينا" زوجها وبقية أقاربها وراءها وهربت من مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا مع ابنتها "يوليا" البالغة من العمر 19 عامًا وفيكتور البالغ من العمر 18 عامًا.

تتذكر قائلة: "بدأ القصف بالتكاثر كل يوم.. كلما انطلقت صفارات الإنذار، كان علينا الجري والاختباء في قبو قريب.. هذا ليس وسيلة للعيش."

بينما يقرر الكثيرون الانتظار في مولدوفا أو رومانيا على أمل أن يتحسن الوضع والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم قريبًا، قرر آخرون البدء من جديد في مكان آخر في الوقت الحالي.

"إينا" أخصائية تجميل في أوكرانيا، أحضرت معها جميع المنتجات التي استخدمتها في بلدها للعمل، على أمل أن تتمكن من العثور على عمل مماثل في الخارج.

"يوليا"، التي كانت تدرس لتصبح خبيرة اقتصادية، تشعر الآن بالقلق بشأن ما إذا كانت ستتمكن من إكمال دراستها وكيف!

بعد وصولهم بأمان إلى رومانيا، بقيت إينا ويوليا وفيكتور في مركز عبور للاجئين في بوخارست قبل السفر برحلة إلى ألمانيا للقاء أقاربهم.

في غضون أربعة أسابيع فقط، استفاد أكثر من 6000 لاجئ، بما في ذلك رعايا البلدان الثالثة، من عملية النقل السريع، ومع فرار المزيد من الأشخاص، تجري مناقشة عمليات نقل جديدة بهدف ضمان أن يتمكن جميع الباحثين عن الأمان من العثور عليه.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية