الجيش المالي يعلن مقتل 203 مسلحين خلال عملية عسكرية في الساحل

الجيش المالي يعلن مقتل 203 مسلحين خلال عملية عسكرية في الساحل

كشف الجيش المالي، عن أنه قتل 203 مقاتلين ينتمون إلى "جماعات إرهابية مسلحة"، وذلك خلال عملية أمنية في منطقة بوسط مالي نفّذت بين 23 و31 مارس الماضي، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال الجيش المالي في بيان له الجمعة، إن هذه العملية واسعة النطاق، والتي جرت في منطقة مورا، أتاحت قتل 203 مقاتلين ينتمون إلى "جماعات إرهابية مسلحة"، لافتا إلى أنها سمحت أيضا بـ"اعتقال 51 شخصا"، واستعادة "كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة".

عملية عسكرية

ولقي 15 عنصرا ينتمون إلى تنظيم "داعش" الإرهابي مصرعهم، الأسبوع الماضي، بالقرب من الحدود مع النيجر، خلال عملية عسكرية لقوة برخان الفرنسية المناهضة للجماعات الإرهابية، بحسب ما أعلنت هيئة الأركان الفرنسية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان الكولونيل باسكال ياني، في تصريح له، إن طائرة مسيرة من طراز ريبر تابعة لبرخان "رصدت أثناء مهمة استطلاعية موكبا من 13 دراجة نارية قرب الحدود بين مالي والنيجر"، وفق فرانس برس.

وأوضح ياني "أن تقاطع معلومات مختلفة أتاح التأكد من أنهم عناصر تابعة للتنظيم الإرهابي في الصحراء الكبرى في طريقهم نحو منطقة ميناكا" حيث تم توجيه ضربة إلى قافلة الدراجات النارية. 

وقال إنه "تم تحييد الإرهابيين الـ15" معتبرا أن العملية قد تكون حالت دون وقوع هجوم، وتستخدم الجيوش الفرنسية كلمة "تحييد" لتقصد بها "تصفية".

 

حالة من عدم الاستقرار

وتشهد مالي حالة من عدم الاستقرار منذ عامين، حيث شهدت البلاد انقلابين خلال 9 أشهر، وقد أطاح الانقلاب الأول في 18 أغسطس 2020 بالرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا المتهم بالفساد والضعف في مواجهة انعدام الأمن، بعد تظاهرات مناهضة للحكومة استمرت أشهراً.

وفي 15 إبريل 2021، حددت السلطات الانتقالية البرنامج الزمني لذلك، مشيرة إلى أن الانتخابات التشريعية والرئاسية ستجريان في فبراير ومارس 2022.

وقرر العسكريون غير الراضين عن إعادة تشكيل الحكومة بعد تصاعد الاستياء، في مايو، اعتقال الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار أوان وزجهما في معسكر كاتي العسكري بالقرب من باماكو.

وأعلنت المحكمة الدستورية بعد ذلك العقيد أسيمي غويتا رئيساً للدولة لقيادة المرحلة الانتقالية، وأكد غويتا أن الانتخابات المقررة ستجرى خلال عام 2022.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية