السلفادور.. اعتقال أكثر من 5 آلاف من المشتبه بانتمائهم لعصابات إجرامية

السلفادور.. اعتقال أكثر من 5 آلاف من المشتبه بانتمائهم لعصابات إجرامية
رئيس السلفادور نجيب بقيلة

أعلنت سلطات السلفادور، أن قوات الأمن ألقت القبض على أكثر من 5 آلاف من أفراد العصابات خلال ثمانية أيام.

وكتب رئيس السلفادور نجيب بقيلة، في تغريدة على موقع تويتر، أمس الأحد، أنه تم إلقاء القبض على 5184 من أفراد العصابات خلال ثمانية أيام.. ونشر صورا للموقوفين ومقاطع فيديو تظهر عربات مدرعة.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق أنها ألقت القبض على نحو 100 مشتبه بهم يوم الأحد وحده.

ويواجه الموقوفون اتهامات بحيازة أسلحة بشكل غير قانوني، والانتماء لتنظيمات إجرامية، وحيازة مواد مخدرة، إلى جانب جرائم العنف الجنسي.

وأعلنت حكومة السلفادور مؤخراً حالة طوارئ بسبب موجة من العنف التي ترتكبها العصابات، كما تم تشديد العقوبات على الجرائم التي ترتكبها.

وأعربت منظمات حقوقية عن قلقها، بينما وصف الرئيس بقيلة منظمات غير حكومية ونشطاء حقوقيين وصحفيين بأنهم حلفاء للعصابات.

وكتب الرئيس أمس على تويتر: "أصبح من الواضح من هم المتواطئون مع العصابات".

وأضاف: "لقد هبّ الجميع للدفاع عنهم: الممولون وتجار المخدرات والساسة والقضاة الفاسدون والمنظمات /الحقوقية/ غير الحكومية و/المجتمع الدولي/... لقد سقطت أقنعتكم".

تجدر الإشارة إلى أن السلفادور، التي يقدر عدد سكانها بستة ملايين نسمة، تسجل أحد أعلى معدلات القتل في العالم.

وفقا لبيانات الشرطة، فقد شهد عام 2019 وقوع 36 جريمة قتل لكل 100 ألف شخص، وهو أقل من نصف ما كانت عليه البيانات قبل ثلاثة أعوام.

وتقيد حالة الطوارئ الحق في التجمع، وتسمح بالاعتقالات دون أمر قضائي ومراقبة الاتصالات، مما دفع خوان بابيير، من منظمة هيومن رايتس ووتش، للقول في تغريدة إن الإجراءات "مقلقة للغاية، لا سيما في بلد لا توجد فيه مؤسسات ديمقراطية مستقلة".

وفي العام الماضي، سجلت الدولة التي تعاني من أعمال العنف التي ترتكبها العصابات المسلحة 1140 جريمة قتل، وهو أدنى مستوى لها منذ 30 عامًا، وعلى الرغم من ذلك لا يزال هذا يعادل 18 عملية قتل لكل 100 ألف نسمة، وفي نوفمبر، أدت موجة أخرى من العنف إلى مقتل أكثر من 40 شخصًا في غضون 3 أيام.

وتقول السلطات إن عصابتي إم إس 13 وباريو 18، تضمان نحو 70 ألف عضو، وتلك العصابات مسؤولة عن جرائم القتل والابتزاز وتهريب المخدرات.

تعد جمهورية السلفادور أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية، عاصمتها سان سلفادور وهي أكبر مدنها، ويتولى رئاسة السلفادور نجيب بقيلة، وهو رجل أعمال من أصل فلسطيني تعود جذوره لمدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية