مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة ووقف جميع الهجمات

مجلس الأمن يدعو الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة ووقف جميع الهجمات

دعا مجلس الأمن الدولي، الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة ووقف جميع الهجمات العابرة للحدود.

وطالب مجلس الأمن باستثمار الهدنة للتقدم نحو حل سياسي شامل في اليمن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وحازت الهدنة التي أعلن عنها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، على ترحيب دولي كبير، ومن المقرر وفق هذه الهدنة وقف جميع أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية - اليمنية.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ ابتداء من يوم السبت الماضي، في تمام الساعة السابعة بتوقيت اليمن، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال غروندبرغ في بيان، إن "أطراف النزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران"، مشيرا إلى أنها قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف".

فرصة إيجابية

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، أن الهدنة التي تم الاتفاق عليها، الجمعة، نقطة مهمة وحاسمة لرسم مستقبل البلاد.

وقال ليندركينغ، إن الهدنة تعد فرصة إيجابية لحل النزاع، لافتا إلى أن الدور الإيراني في اليمن سلبي.

وأضاف أن الهجوم الحوثي على المنشآت السعودية قضية دولية، مشيرًا إلى تضامن الولايات المتحدة مع المملكة ضد أي هجمات.

سلام دائم

وفي السياق، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإعلان هدنة تستمر شهرين وافق عليها طرفا النزاع في اليمن، آملًا أن تتيح إطلاق عملية سياسية لسلام دائم في هذا البلد.

وقال غوتيريش للصحفيين «ينبغي الآن استخدام هذه الاندفاعة» للتأكد من «التزام هذه الهدنة في شكل تام وتمديدها»، مضيفًا «هذا يثبت أنه حتى حين تبدو الأمور مستحيلة، يصبح السلام ممكناً حين تتوافر إرادة التسوية».

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ منتصف 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.

بعد 7 سنوات على الضربات الأولى في 26 مارس 2015 في اليمن، تمكن التدخل العسكري بقيادة الرياض من وقف زحف ميليشيا الحوثي جنوبا وشرقا، لكنه لم ينجح في دحرهم من شمال البلاد، وتحديدا من العاصمة صنعاء.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية