"إيفانا بوفتشينويك".. أوكرانية فقدت جنينها أثناء رحلة الوصول إلى بولندا

"إيفانا بوفتشينويك".. أوكرانية فقدت جنينها أثناء رحلة الوصول إلى بولندا
إيفانا بوفتشينويك

كانت إيفانا بوفتشينويك حاملاً في شهرها الرابع عندما فرّت هي وطفلاها من منزلهم في إيفانو فرانكيفسك في غرب أوكرانيا، تاركين وراءهم والدها البالغ من العمر 65 عامًا والذي كان يرغب في البقاء.

كانت وجهتهم أنتويرب، (بلجيكا)، حيث يعيش زوجها ووالد أبنائها والذي يعمل هناك طوال السنوات الخمس الماضية.

قالت "بوفتشينويك"، (32 سنة): "إنه أمر مخيف أن تدمر أحلامك وخططك، عندما يموت أقاربك وأصدقاؤك، ولا يمكنك فعل أي شيء، في غضون دقائق قليلة، عليك أن تأخذ كل ما تحتاج إليه وتهرب إلى المجهول".

ذهبوا إلى بلدة قريبة تسمى "ياريمتشي"، حيث استقلوا حافلة استغرقت ست ساعات لإنزالهم بالقرب من الحدود البولندية، من هناك، سارت هي والطفلان -سنيزانا  12 عامًا وأرتور  8 سنوات- لمدة أربع ساعات حتى وصلوا إلى المعبر الحدودي.

في مرحلة ما، فكروا في العودة إلى ديارهم بسبب الوضع الصعب، ولكن بعد الانتظار في الطابور لمدة خمس ساعات أخرى في البرد، وصلوا أخيرًا إلى الأراضي البولندية.

وتتابع قائلة: "انفجرت في البكاء لأن الناس طيبون للغاية، يساعدون بأي شيء يستطيعون؛ الطعام، حفاضات الأطفال.. لقد تأثرت بشدة"، وأضافت: "في الحرب هناك جانب طيب وجانب شرير".

بعد 16 ساعة أخرى على الطريق، تم لم شمل الأسرة في أنتويرب، وبعد أسبوع وبسبب متاعب الرحلة فقدت "بوفتشينويك" جنينها، قالت: "التوتر، التجربة، الطريق الصعب، على ما أعتقد، تسبب في الخسارة".

وقالت: "إذا كان هناك سلام، فسوف نعود، لدينا عائلة وأصدقاء ومدرسة هناك.. الجميع ينتظرنا.. نحلم بالعودة إلى منزلنا، دون سماع إنذارات الهواء، والنوم بسلام والعيش حياة هادئة".

وفي بداية الحرب، قدّر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن هناك 80 ألفاً من بين 256 ألف امرأة حامل في أوكرانيا ستلد في الأشهر الثلاثة المقبلة، وكثير منهن لا يحصلن على رعاية الأمومة الحرجة.

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في أوكرانيا، خايمي نادال رويج، عرضت شاشاتنا صوراً لأطفال وُلدوا تحت الأرض، ونساء حوامل يموتون في القصف، وأطفالاً مبتسرين ارتفع عددهم بشكل حاد، إلى جانب مضاعفات الولادة.

وقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان 13 طنًا متريًا من الإمدادات والأدوية والمعدات لتغطية احتياجات الصحة الإنجابية -بما في ذلك الولادة بأمان- لعدد سكان يبلغ 500 ألف شخص، كما تم إرسال ثلاث عيادات متنقلة، بما في ذلك عيادة الأمومة، لدعم الولادة الآمنة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية