نصلكم بما هو أبعد من القصة

اليابان تخصص 100 مليون دولار لدعم "المنظمات الإنسانية" في أوكرانيا

اليابان تخصص 100 مليون دولار لدعم "المنظمات الإنسانية" في أوكرانيا

قررت حكومة اليابان، اليوم الثلاثاء، تقديم 100 مليون دولار أمريكي إضافية كمساعدات إنسانية طارئة لمساعدة الشعب الأوكراني الذي يواجه صعوبات في أوكرانيا والدول المجاورة، من خلال 9 منظمات دولية ومنظمات غير حكومية يابانية.

يأتي ذلك كاستجابة للاحتياجات العاجلة في مجالات مثل الرعاية الصحية والطبية، والمساعدة الغذائية والأمن الغذائي، وحماية النازحين في أوكرانيا والدول المجاورة، مولدوفا وبولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

ومع تنفيذ المساعدة السابقة التي تم الإعلان عنها في 11 مارس، فإن هذا يزيد دعم اليابان استجابة للوضع الحالي بما يصل إجمالاً إلى 200 مليون دولار أمريكي.

وقال رئيس الوزراء  الياباني، كيشيدا فوميو: “ستواصل حكومة اليابان تقديم الدعم لشعب أوكرانيا الذي يواجه صعوبات والوقوف إلى جانبه، بالتعاون مع المجتمع الدولي، بما في ذلك أعضاء مجموعة السبع”.

ومن المقرر توزيع المساعدة كالتالي:

(1) المنظمات الدولية

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين: المواد غير الغذائية والمأوى والحماية وتحسين حماية النساء والأطفال (14.5 مليون دولار).

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة: الغذاء (14 مليون دولار)

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف): حماية الطفل والرعاية الصحية والطبية والتغذية والتعليم (10 ملايين دولار).

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الرعاية الصحية والطبية، والمواد الغذائية وغير الغذائية، والمياه والموئل، والحماية، والأعمال المتعلقة بالألغام (10 ملايين دولار).

منظمة الصحة العالمية: الصحة والرعاية الطبية ومعدات الوقاية الشخصية، الأجهزة الطبية (9.5 مليون دولار).

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: الرعاية الصحية والطبية والمياه والصرف الصحي والإخلاء (8 ملايين دولار).

المنظمة الدولية للهجرة (IOM): الصحة والرعاية الطبية ومكافحة الاتجار، تحليل البيانات عن النزوح الداخلي، إدارة الحدود الإنسانية، الحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين، المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية (8 ملايين دولار).

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: إزالة الحطام، الأعمال المتعلقة بالألغام (4.5 مليون دولار)

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو): استعادة الإنتاج الزراعي (3 ملايين دولار)

(2) المنظمات غير الحكومية اليابانية

(من خلال منصة اليابان): الرعاية الصحية والطبية والغذاء والمواد غير الغذائية والمياه والصرف الصحي والمأوى والحماية والدعم النفسي والاجتماعي والتعليم والتوعية بمخاطر الألغام (18.5 مليون دولار)

بداية الأزمة

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة