غوتيريش: الوعود الفارغة بشأن المناخ تقودنا إلى عالم "غير قابل للعيش"

غوتيريش: الوعود الفارغة بشأن المناخ تقودنا إلى عالم "غير قابل للعيش"

يعد تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، سلسلة من الوعود المناخية المخالفة للواقع، حيث تُدرج فيه الوعود الفارغة التي تقودنا حتماً إلى طريق عالم غير قابل للعيش، وفقاً لما قاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال غوتيريش، في رسالة بالفيديو، بمناسبة إصدار التقرير الثالث للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ: "نحن نقترب بسرعة من الكارثة المناخية: مدن كبيرة مغمورة، موجات حرارية غير مسبوقة، عواصف مرعبة، نقص المياه على نطاق واسع، انقراض مليون نوع نباتي وحيواني"، مضيفاً: "هذا ليس خيالا ولا مبالغة، هذا وفقًا للاستنتاجات العلمية، هي عواقب سياسات الطاقة الحالية لدينا".

وأضاف: "نحن في طريقنا إلى ظاهرة الاحتباس الحراري التي تتجاوز ضعف الحد الأقصى البالغ 1.5 درجة والذي تم تحديده في باريس"، موضحا: "يقول بعض القادة السياسيين وقادة الأعمال شيئًا ما، لكن يفعلون شيئًا آخر، بعبارة أخرى، هم يكذبون، وستكون النتيجة كارثية. هناك حالة طوارئ مناخية".

وتابع: "يدق علماء المناخ ناقوس الخطر: لقد اقتربنا بالفعل بشكل خطير من نقاط التحول التي قد تؤدي إلى تأثيرات متتالية لا رجعة فيها، إن الدول والشركات الأكثر تلويثاً للبيئة لا تغض الطرف فحسب، بل إنها تضيف الوقود إلى النار".

وقال: "إنهم يخنقون كوكبنا، ويخدمون مصالحهم الخاصة واستثماراتهم التاريخية في الوقود الأحفوري، بينما توفر الحلول الأرخص والمتجددة وظائف خضراء وأمن الطاقة واستقرارًا أكبر للأسعار".

وأضاف غوتيريش: "لقد تركنا COP26 في جلاسكو بتفاؤل ساذج، بناءً على وعود جديدة والتزامات جديدة، لكن المشكلة الرئيسية، وهي الفجوة الضخمة والمتنامية بين احتياجات الحد من الانبعاثات والتوقعات، والتي تم تجاهلها فعليًا".

وقال غوتيريش: "يتم تصوير نشطاء المناخ أحيانًا على أنهم متطرفون خطيرون، في حين أن الراديكاليين الخطرين الحقيقيين هم الدول التي تزيد إنتاج الوقود الأحفوري".

وتابع: “الاستثمار في البنية التحتية الجديدة للوقود الأحفوري هو، أخلاقياً واقتصادياً، حماقة، هذه الأصول ستنتهي قريباً، سوف تلطخ المشهد وتثقل كاهل المحافظ الاستثمارية”.

وأضاف: "يجب أن نسرع ​​في التحول إلى الطاقات المتجددة، للقيام بذلك، يجب تحويل الاستثمارات والإعانات من الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة، دون مزيد من التأخير، في معظم الأوقات، تكون الطاقة المتجددة بالفعل أرخص بكثير، يجب على الدول التوقف عن تمويل الفحم، ليس فقط في الخارج، ولكن أيضًا في الداخل".

وتابع: "ويجب على الائتلافات المناخية، المكونة من البلدان المتقدمة وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الخاصة والشركات الخاصة، أن تدعم الاقتصادات الناشئة الرئيسية في هذا التغيير".

واختتم غوتيريش بقوله: "إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة أو منطقة ريفية أو دولة جزيرة صغيرة، إذا كنت تستثمر في سوق الأوراق المالية، إذا كنتم تهتمون بالعدالة ومستقبل أبنائنا، إنني أتحدث إليكم مباشرة، طالبوا بإدخال الطاقات المتجددة الآن، وبسرعة وعلى نطاق واسع، طالبوا بوقف إنتاج الكهرباء من الفحم وعدم دعم الوقود الأحفوري".


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية