بولندا تستقبل مليونين و523 ألف لاجئ من أوكرانيا منذ بدء الحرب

بولندا تستقبل مليونين و523 ألف لاجئ من أوكرانيا منذ بدء الحرب
الفارون من الحرب في أوكرانيا

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم الأربعاء، عن أن بولندا استقبلت حتى الآن مليونين و523 ألف لاجئ فارين من أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير الماضي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت الوكالة -في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة أوردها راديو "بولندا" الناطق بالإنجليزية- أن يوم أمس الثلاثاء شهد دخول نحو 21 ألف لاجئ من الحدود الأوكرانية، مقابل 18 ألفا و500 لاجئ في اليوم السابق عليه.

وعلى الرغم من أن معظم اللاجئين الفارين من أوكرانيا يحملون جنسية البلاد، فإنه يوجد من بينهم عدد من مواطني دول في آسيا وإفريقيا.

فرار 4 ملايين لاجئ

فرّ أكثر من 4,24 مليون لاجئ أوكراني من بلادهم منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير، وفق تعداد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأحصت المفوضية 4,244,595 لاجئًا أوكرانيًا، الثلاثاء، وهذا العدد يضمّ 38646 لاجئًا إضافيًا مقارنة بالعدد المعلن الأحد، في أكبر تدفق للاجئين بأوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ووفقاً للمفوضية، نحو 90 في المئة من الذين فروا من أوكرانيا هم من النساء والأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.

التصعيد وبداية الحرب

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية