مرشحة لرئاسة فرنسا: لو فزت سأحظر الحجاب في الأماكن العامة

مرشحة لرئاسة فرنسا: لو فزت سأحظر الحجاب في الأماكن العامة
مارين لوبان

فجّرت مرشحة التجمع الوطني مارين لوبان، مفاجأة بالكشف عن نيتها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة حال فوزها في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقالت مارين في لقاء لها صباح اليوم الخميس على قناة RTL الفرنسية، إن حظر الحجاب إجراء يطالب به الفرنسيون، و85% يتمنون ألّا يكون هناك المزيد من الحجاب في الشوارع، قائلة: "ندرك أنه على مدى السنوات العشرين الماضية، ارتدى المسلمون الحجاب كزي رسمي وإظهار لتقدم الأصولية". 

وفي يناير الماضي، صوّت مجلس الشيوخ الفرنسي لصالح حظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية، بداعي أن الحياد شرط مهم في مجال اللعب، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ، لصالح تعديل قانون مقترح يقضي بحظر ارتداء "الرموز الدينية البارزة" خلال المشاركة في الأحداث والمسابقات التي تنظمها الاتحادات الرياضية.

وأوضح أعضاء مجلس الشيوخ في النص الذي جرى التصويت عليه أن التعديل يهدف إلى حظر "ارتداء الحجاب أثناء المشاركة في المنافسات الرياضية".

وكشف عدد من أعضاء الشيوخ الفرنسي، عن أن الحجاب يمكن أن يعرض سلامة الرياضيين المشاركين في الألعاب الرياضية للخطر عند ممارستهم لانضباطهم.

وبالرغم من معارضة الحكومة، إلا أنه تم اعتماد التعديل الذي اقترحته مجموعة "الجمهورية اليمينية" بأغلبية 160 صوتًا مقابل 143 صوتاً رفضوا التعديل، حيث يجب أن تجتمع لجنة مؤلفة من أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب لإيجاد حل وسط بشأن النص قبل نشره وبدء تنفيذه، ما يعني أنه لا يزال من الممكن إلغاء التعديل الجديد.

وجاء التصويت على مقترح القانون الجديد، بعد عام من موافقة المشرعين في مجلس النواب الفرنسي على مشروع قانون يدعو لتعزيز الرقابة على المدارس والمساجد والأندية الرياضية.

وجاء في التعديل الجديد الذي صوت عليه أعضاء مجلس الشيوخ: "هناك عدم يقين قانوني بشأن ارتداء الرموز الدينية، ومن المهم أن تحدد الدولة القواعد بوضوح، إذا لم يكن ارتداء الحجاب ممنوعا بشكل واضح، فيمكننا أن نشهد ظهور أندية رياضية مجتمعية تروج لبعض العلامات الدينية".



 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية