إجلاء أكثر من 700 ألف شخص من شرق أوكرانيا إلى روسيا

إجلاء أكثر من 700 ألف شخص من شرق أوكرانيا إلى روسيا

ذكرت مصادر عسكرية روسية في موسكو، أنه قد تم إجلاء أكثر من 700 ألف شخص من منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين، وأجزاء أخرى من شرق أوكرانيا إلى روسيا منذ 24 فبراير، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقال القيادي بوزارة الدفاع الروسية، الكولونيل ميخائيل ميزينزيف، إن ما يقرب من 27 ألف شخص غادروا المناطق المتنازع عليها خلال يوم السبت فقط إلى روسيا.

وذكر "ميزينزيف" أنه تم إنقاذ 134 ألف شخص من ميناء ماريوبول بجنوب أوكرانيا، والذي خاض القتال منذ بداية مارس الماضي.

وبحسب وكالة "تاس" فقد اتهم ميزينزيف مرة أخرى الجانب الأوكراني بالسماح للمدنيين الذين يتعرضون للمضايقة فقط بالفرار إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، وليس إلى روسيا.

ولم يتم التأكد من هذه الأرقام الروسية من مصدر مستقل.. لكن كييف تتهم موسكو بنقل لاجئين إلى روسيا رغما عنهم وهذا انتهاك للقانون الدولي بحسب رؤية موسكو.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن هجوم على أوكرانيا المجاورة في 24 فبراير الماضي. 

وقبل أيام قليلة استخدمت السلطات الروسية الحافلات والقطارات لنقل المدنيين من مناطق الانفصاليين في شرق أوكرانيا لأنه قيل إن هناك تهديداً بشن هجوم من قبل جيش كييف هناك، ولم يثبت وجود أدلة على ذلك.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالات اندلاع حرب عالمية ثالثة، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولقي الهجوم انتقادات دولية لاذعة، ومطالبات دولية وشعبية بتوقف روسيا عن الهجوم فوراً في ظل الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة وانتشار تداعياتها على مستوى العالم.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية