الأصدقاء الرائعون.. هم حقاً الممتعون

الأصدقاء الرائعون.. هم حقاً الممتعون

من بين أهم الكتب المتعلقة بعالم التنمية البشرية ، يأتي كتاب، إيرني زيلنسكي، المستشار والمحاضر في موضوع اعتماد الإبداع والافكار المميزة في مجال الأعمال ، وهو صاجب مؤلفات شهيرة حققت أعلى المبيعات ، ومن بينها كتاب يبدو عنوانه غريباً ” أعمل أقل .تنجح أكثر “، والذي صدر عن دار الفراشة في بيروت ـ لبنان ويحتوي على 101 فكرة للنجاح في كل شيء.

اخترنا لكم في هذه القراءة النصيحة الأخيرة ، وسنوالي لاحقاً استعراض بعض من تلك الأفكار التي تدفع في طريق النجاح، النصيحة التي تتعلق بالأصدقاء.
ليس سراً القول أن الحياة المعاصرة أصبحت من القسوة بشكل كبير إلى درجة أن فكرة الصداقة القديمة تكاد تكون غير حاضرة ، وقد بلغ الأمر حد اعتبار وجود صديق وفي ، أمراً معادلاً لاكتشاف كنز ثمين ، فيما البعض الآخر رسخت لديه قناعة مفادها أن حصالة العمر الحقيقية ، ليست تلك التي تحفل بالأموال أو العقارات أو مختلف أشكال المنقولات ، بل التي تمتلئ بالأصدقاء والأحباء ، عشرة العمر الطيبة وحصاد السنين الذي لا يضيع .

يحدثنا زيلنسكي عمن يسميهم ، الأصدقاء الرائعين “، وعنده أنه ليس مفاجئاً أن تحتل الصداقة المرتبة الأولى في معظم قائمات الناس عندما يسال الباحثون “ماذا يعطي معنى لحياتك ؟”.

ما يعني أن الصداقة واحدة من أفضل الهدايا التي نستطيع منحها لأنفسنا . فقد قال مغني الجاز المشهور بيلي هوليداي في إحدى المرات ” إذا لم يكن لي أصدقاء فأنا نكرة .

لماذا الأصدقاء هم متعة عقلية ونفسية وروحية ؟

الجواب عند زيلنسكي لأن الأصدقاء الرائعون يغذون عقولنا ويلهمون مخيلاتنا وينورون حياتنا ، وكي ننعم بالسعادة فنحن نحتاج إلى الأصدقاء في حياتنا إذ لدينا حاجات . ومن الصعب بل من المستحيل بالنسبة لنا كأشخاص أن نلبي احتياجاتنا كافة بأنفسنا ، وعليه فإنه يمكن لصديق أن يرضي حاجة معينة ويمكن لصديق آخر أن يرضي حاجة مختلفة .

والثابت أن مفتاح الربح عند زيلنسكي في لعبة الصداقة هو الحصول على أصدقاء حقيقيين لا مجرد رفاق ، لكن لكي تنجح الصداقة يجب أن يمجحها الطرفان في مختلف نواحيها ، فأنت يجب أن تثق بأصدقائك وهم بدورهم يجب أن يثقوا بك.

وأنت يجب أن تحصل على ما له قيمة منهم وهم يجب أن يحصلوا منك على ما يوازيه قيمة . كما يجب أن تراهم مستمتعين برفقتك وهم يجب أن يجدوك مستمتعاً برفقتهم .

هل من فارق بين الأقارب والأصدقاء ؟

نعم ، وهذا ما يتوقف معه المؤلف الأمريكي ، إذ تكمن روعة الأصدقاء في أنك من يختارهم على عكس الأقارب الذين تضطر إلى تحملهم في اللقاءات العائلية أو الزملاء الذين تضطر إلى مشاركتهم المكان في العمل .ومن الرائع أيضاً أنك تستطيع نبذهم بسهولة أكبر مما تفعل مع الأقارب وزملاء العمل عندما لا تعود تريد رففتهم .

الناس بدورهم سيختارونك كصديق ويمكنهم بالتالي نبذك بسرعة إن لم يعودوا يريدون رفقتك. فلعبة الصداقة مليئة بالمفاجآت منها السار جداً ومنها ما يفتقر تماما إلى السرور .

يتوقف زيلنسكي عند نقطة مهمة ، وهي أنه على الرغم من أن الأمر قد يبدو صدفة فمن الممكن أن تزيد كثيراً من فرص لقاء صديق أو صديقين جديدين والاحتفاظ بصداقتهما إلى الأبد .

والجانب الرائع من الموضوع هو أنك ما أن تفهم أسس الصداقة فقد لا تضطر إلى أن تكون بلا أصدقاء حقيقيين إلى الأبد .

والاهم أن الأصدقاء الحقيقيين سيدعمونك في كفاحك في سبيل تحقيق أهدافك وطموحاتك أكثر بكثير ممن تلتقيهم من زملاء في مكان العمل او ممن تصادفهم من معارف في مقهى .

هل من علاقة بين النجاح في الحياة والأصدقاء ؟

تؤكد سطور النصيحة كما أوردها الكاتب أن النجاح الحقيقي في الحياة يعني أنك تملك الكثير من الوقت لتمضيه برفقة أصدقائك وأنت تمضيه برفقتهم فعلاً ، وهذا يذكرنا بأمر مهم هو : إن كنت تعمل جاهداً لبلوغ النجاح مهما كان ما يعنيه لك لكنك لا تملك وقتاً للحصول على أي أصدقاء حقيقيين أو لتمضية الوقت برفقة أصدقاء سبق وحظيت بهم ، فأنت لم تحقق أي نجاح ، فليس قضاء أوقات رائعة برفقة أصدقاء رائعين كل ما تعنيه الحياة الرائعة ؟

الأصدقاء الرائعون يجعلون الحياة كاملة ، فهل سبق ولاحظت أنك عندما تتناول العشاء في مطعم برفقة صديق جيد تغدو الوجبة العادية فاخرة المذاق ؟

الأصدقاء الجيدون يجعلون رحلة طويلة تبدو أقصر بكثير ، وتجدهم بجانبك ليجعلوك تشعر بأنك أفضل إذا تشاجرت مع زوجتك أو زميلك أو قريبك ، والأهم من ذلك أن مجرد عشر دقائق بصحبة صديق جيد تكفي لجعل يوم رديء يستحق أن تعيشه ، فالصداقة الرائعة تضاعف أفراحك وتخلصك من معظم أحزانك .
هل ندرك الآن لماذا قال الأقدمون اختر الصديق قبل الطريق والجار قبل الدار؟

كلمات زيلنسكي تذكرنا بما سطره الأديب المصري الكبير الراحل، محمود عباس العقاد، ذات مرة من أنه إذا غاب عنك صديق صدوق، لا تشعر بأنه غاب عنك بل غاب فيك، ولهذا فإن الأصدقاء المخلصين هم الممتعون.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية