تقرير حقوقي: سقوط 710 قتلى إثر عمليات إرهابية في إفريقيا خلال شهر

تقرير حقوقي: سقوط  710 قتلى إثر عمليات إرهابية في إفريقيا خلال شهر

رصد تقرير حقوقي سقوط 710 قتلى نتيجة عمليات إرهابية وقعت في القارة الإفريقية خلال شهر مارس الماضي، بجانب العديد من الإصابات والانتهاكات التي تعرض لها مواطنون على أيدي الجماعات الإرهابية.

وجاء في تقرير مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، والذي حصلت "جسور بوست" على نسخة منه، أنه على الرغم من فاجعة العمليات الإرهابية وأحداث العنف خلال شهر مارس الماضي، إلا أن إجمالي عدد الضحايا لا يزال أقل مما كان عليه في فبراير 2022.

وصلت الحالات إلى 747 في فبراير الماضي، أما في مارس فبلغت الحالات 710، ليكون النصيب الأكبر من الضحايا في القارة داخل إقليم غرب إفريقيا بواقع (339) قتيلا، بما يعادل (47.7%) من إجمالي أعداد الضحايا، مقارنة بإقليم شمال إفريقيا الذي ودع (35) قتيلا، بنسبة (4.9%)، وهى النسبة الأقل من أعداد الضحايا داخل القارة خلال نفس الشهر.

وجاءت نيجيريا في المركز الأول كأكبر دولة من حيث عدد ضحايا العمليات الإرهابية، حيث شنت جماعة بوكو حرام الإرهابية، بالإضافة إلى تنظيم داعش عدد من الهجمات الإرهابية على مدار الشهر أودت بحياة 159 شخص وهو رقم لا يستهان به.

وقال الخبير الحقوقي الدولي ورئيس مؤسسة ماعت، أيمن عقيل؛ إن العمليات الإرهابية لا تزال تحصد العديد من أرواح المدنيين في إفريقيا، كما أن تمدد الجماعات الإرهابية داخل القارة يؤثر على حقوق الإنسان بطريقة غير مباشرة، حيث إنه يجبر بعض الدول أن توجه ميزانيتها لمكافحة تلك الجماعات بدلا من الصرف على تحسين أحوال حقوق الإنسان والخدمات العامة.

وأوصي الخبير الحقوقي، الجهات الدولية والإقليمية المعنية بضرورة تعيين مفوض خاص بالأوضاع الأمنية وعمليات العنف والإرهاب في إفريقيا، حتى يسعى لتعزيز القانون الدولي الإنساني، نظراً لتزايد موجات العنف المسلح في الأقاليم الإفريقية الخمس.

وأسفرت النزاعات والعمليات الإرهابية ومحاربة الجماعات المتطرفة عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين من ديارهم، بينما يعيد القادة الغربيون والإفريقيون تقييم النهج العسكري لمكافحة الإرهاب.

وتشهد عدة دول إفريقية، اضطرابات أمنية واسعة، حيث تنشط عدة تنظيمات إرهابية بينها جماعة بوكو جرام وتنظيم القاعدة وكذلك تنظيم داعش، فيما تسعى الجيوش الإفريقية للقضاء على تلك التنظيمات من خلال استمرار عملياتها الأمنية، والتي يسقط نتيجتها عدد من الجنود ما بين قتيل وجريح.



 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية