الجيش المالي يقضي على نحو 12 إرهابياً مرتبطين بتنظيم القاعدة

الجيش المالي يقضي على نحو 12 إرهابياً مرتبطين بتنظيم القاعدة

أعلن الجيش المالي، أنه قضى على نحو 12 إرهابيا، وذلك في غارتين جويتين نفذتا، الخميس، في وسط مالي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت قيادة أركان الجيش المالي في بيان، إن القوات المسلحة المالية، "حيدت عبر عمليتين جويتين في 14 إبريل الجاري نحو 12 إرهابيا في غابة جانجيل على بعد حوالي 10 كيلومترات" من منطقة مورا.

وأضافت "هذه الضربات أتاحت تحييد بعض من كوادر الجماعات الدينية المتشددة المرتبطة بالقاعدة ويقودها إياد أغ غالي، و"من بينهم سمير البرهان، وهو كادر إرهابي تونسي-فرنسي يتحدث الفرنسية والعربية".

وقال الجيش إنه تحرك "على أساس معلومات فنية دقيقة جدا تفيد بوجود تجمع للإرهابيين" الذين حَضَروا بحسب قوله "لرفع الروح المعنوية" لمقاتلي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين و"تزويدهم بدعم مالي ولوجستي طال انتظاره".

وتشهد مالي حالة من عدم الاستقرار منذ عامين، حيث شهدت البلاد انقلابين خلال 9 أشهر، وقد أطاح الانقلاب الأول في 18 أغسطس 2020 بالرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا المتهم بالفساد والضعف في مواجهة انعدام الأمن، بعد تظاهرات مناهضة للحكومة استمرت أشهراً.

وفي 15 إبريل 2021، حددت السلطات الانتقالية البرنامج الزمني لذلك، مشيرة إلى أن الانتخابات التشريعية والرئاسية ستجريان في فبراير ومارس 2022.

وقرر العسكريون غير الراضين عن إعادة تشكيل الحكومة بعد تصاعد الاستياء، في مايو، اعتقال الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار أوان وزجهما في معسكر كاتي العسكري بالقرب من باماكو.

وأعلنت المحكمة الدستورية بعد ذلك العقيد أسيمي غويتا رئيساً للدولة لقيادة المرحلة الانتقالية، وأكد غويتا أن الانتخابات المقررة ستجرى خلال عام 2022.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية