تايلاند.. إعادة لاجئين إلى ميانمار رغم استمرار الاشتباكات

تايلاند.. إعادة لاجئين إلى ميانمار رغم استمرار الاشتباكات

أعادت تايلاند إلى ميانمار أكثر من 600 لاجئ كانوا قد فروا من اشتباكات بين الجيش ومتمردين، برغم استمرار عمليات إطلاق النار بين الجانبين.

 

وقال بعض اللاجئين الذين وصلوا إلى إقليم تاك في شمال غرب تايلاند لوكالة “رويترز” قبل إعادتهم عبر الحدود، اليوم الأحد، إنهم عائدون طواعية. وبعد ظهر اليوم سمع مراسلون للوكالة على الجانب التايلاندي من الحدود أصوات نيران متواصلة.

 

ونقلت الوكالة عن حاكم الإقليم قوله: “آخرون مستعدون للعودة لأنهم يشعرون بالقلق على ممتلكاتهم هناك”.

 

ومن جانبه، حث نائب مدير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية فيل روبرتسون، تايلاند على ألّا تتعجل في إعادة اللاجئين إلى ميانمار.

 

وقال: “الكل يعلم أن جيش ميانمار يتعمد استهداف المدنيين بالقوة المميتة عندما يتدخل، لذا فليس من قبيل المبالغة القول إن هؤلاء اللاجئين يفرون فعلياً للنجاة بحياتهم”. فيما ينفي جيش ميانمار استهداف المدنيين.

 

وفي وقت سابق، قالت السلطات في إقليم تاك الحدودي بغرب تايلاند في بيان إن نحو 700 شخص فروا إلى بلدة ماي سوت التايلاندية بعد تفجر القتال بين جماعة اتحاد كارين الوطني وجيش ميانمار.

 

وأوضح المسؤول في لجنة تحالف الإغاثة يي مين، وهي جماعة لإغاثة المهاجرين من ميانمار مقرها تايلاند، أن 2503 أشخاص من بينهم 545 طفلا يلوذون حاليا بالجانب التايلاندي من الحدود.

 

وتشهد ميانمار اضطرابات منذ أن أطاح الجيش بالحكومة المدنية بقيادة أونغ سان سو تشي في الأول من فبراير؛ مما أثار احتجاجات واشتباكات متفرقة في الريف بين مليشيا مناهضة للمجلس العسكري وقوات الجيش.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية