"أوكسفام" تدعم الوصول الآمن إلى فرص كسب العيش للمستضعفات في العراق

"أوكسفام" تدعم الوصول الآمن إلى فرص كسب العيش للمستضعفات في العراق
العراق

تعاونت منظمة أوكسفام في العراق، مع جمعية الأمل العراقية، في مشروع "الوصول الآمن إلى فرص كسب العيش المرنة للنساء المستضعفات المتأثرات بالنزاع في كركوك"، بتمويل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ووفقا لبيان نشرته "أوكسفام" على موقعها الرسمي، يمثل المشروع أول تعاون بين أوكسفام وجمعية الأمل العراقية، وهي منظمة لحقوق المرأة تعمل في كركوك.

وكانت الموضوعات الأساسية للمشروع هي حقوق المرأة والعدالة الاقتصادية، وذلك بهدف إلى الوصول إلى النساء النازحات، والعائدات، أو أفراد المجتمعات التي انتقل إليها النازحون (المجتمعات المضيفة).

وقامت "أوكسفام" مؤخراً، بعمل بحث لتقصي أثر دعم الأنشطة المدرة للدخل على النساء اللائي تلقين هذا الدعم، والذي كشف أن جميع النساء الضعيفات، خاصة اللاتي اضطررن للنزوح، وجدن أنفسهن في وضع سيئ بسبب التدهور العام في الحالة الاقتصادية، والذي أثر في الصحة البدنية والعقلية للمرأة.

وكشف البحث أن الآثار المستمرة للمشروع كانت أقل استدامة في المناطق الريفية، حيث كان النزاع المسلح يتجدد دائما.

ووفقا لبيانات البنك الدولي، لا يزال مستوى مشاركة المرأة في القوى العاملة في العراق من أدنى المستويات في العالم، وتبلغ نسبة النساء اللاتي يعملن في العراق أقل من 15%، وهو ما يضع العراق في فئة البلدان التي تتسم فيها مشاركة النساء في قوة العمل بأنها الأدنى على مستوى العالم بعد سوريا واليمن اللذين تمزق الحرب أوصالهما.

وأطلقت حكومة العراق، خطة التمكين الاقتصادي للمرأة العراقية لعامي 2021-2022 بدعم من مجموعة البنك الدولي، والتي تهدف إلى إزالة المعوقات وخلق فرص اقتصادية أكثر أمام العراقيات، كما تحدد أولويات الحكومة التي تتسق مع برنامجها الإصلاحي.

وتُعد الخطة نتاج نقاشات واستشارات مكثفة شملت كل الجهات المعنية وأصحاب المصلحة وتدعمها كل من وزارة التخطيط العراقية، ودائرة تمكين المرأة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان العراق.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية