تايوان: تقديم مساعدات قدرها 8 ملايين دولار للعاصمة الأوكرانية كييف

تايوان: تقديم مساعدات قدرها 8 ملايين دولار للعاصمة الأوكرانية كييف
وزير خارجية تايوان، جوزيف وو

أعلن وزير خارجية منطقة تايوان الإدارية في الصين، جوزيف وو، عن تقديم مساعدة إجمالية قدرها 8 ملايين دولار للعاصمة الأوكرانية كييف، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن الإعلان عن هذه المساعدات جاء خلال مكالمة فيديو مع عمدة كييف فيتالي كليتشكو.

وأوضحت القناة الأمريكية أن المنحة تشمل 3 ملايين دولار لحكومة كييف و5 ملايين دولار إضافية لستة مستشفيات محلية.

ممر إنساني

وطالبت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، الخميس، بضرورة فتح ممر إنساني في مدينة ماريوبول المحاصرة بشكل عاجل، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت فيريشوك: "إنه من الضروري إجلاء المدنيين والجنود الجرحى من مصنع (آزوفستال) للصلب بمدينة ماريوبول"، مضيفة: "نطالب الروس بفتح ممر إنساني عاجل من مصنع (آزوفستال) بماريوبول، حيث يوجد هناك الآن نحو 1000 مدني و500 جريح"، حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية.

وناشدت فيريشوك قادة العالم تركيز جهودهم على مدينة ماريوبول، قائلة: "هذه نقطة أساسية ولحظة مهمة في الجهود الإنسانية".

وفي وقت سابق، دعا الأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى وقف إطلاق نار إنساني عاجل في أوكرانيا للسماح بإيصال المساعدات المنقذة للحياة وكذلك عمليات الإجلاء.

خطوة تصعيدية

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية