“أطباء بلا حدود”: فيضانات "كوازولو ناتال" تركت 40 ألف شخص بلا مأوى

“أطباء بلا حدود”: فيضانات "كوازولو ناتال" تركت 40 ألف شخص بلا مأوى

أصبح ما يقرب من 40 ألف شخص بلا مأوى، في أعقاب الفيضانات الكارثية التي ضربت مقاطعة كوازولو ناتال، جنوب إفريقيا، ولجأ عدد كبير من النازحين إلى أكثر من 20 مدرسة، وقاعات مجتمعية وكنائس في منطقة "ديربان"، القليل منها تحصل على المياه الجارية أو الكهرباء أو الصرف الصحي المناسب، وفقًا لمنظمة "أطباء بلا حدود".

وكشف تقرير نشرته "أطباء بلا حدود" حول الأوضاع الإنسانية للسكان، أن المجتمعات والمرافق الصحية الضعيفة تواجه أزمة في توفير المياه النظيفة والصرف الصحي المناسب، وأصبحت مستشفيات المقاطعات الرئيسية وعشرات العيادات الصحية بدون مياه في الوقت الحالي بعد أن أضرت الفيضانات بشبكات إمدادات المياه.

وفقد العديد من النازحين جميع ممتلكاتهم في الفيضانات، بما في ذلك أدوية الأمراض المزمنة، خاصةً فيروس نقص المناعة البشرية، والسل، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وهم يكافحون الآن للحصول على الخدمات الصحية بسبب حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، والتحديات الشديدة للبقاء اليومي.

وقال قائد الفريق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في ديربان، الدكتور ماني ثاندراين: "لا تزال المدينة في أزمة بعد أكثر من 10 أيام من العاصفة، خاصة في توفير المياه والصرف الصحي للمستشفيات والعيادات". 

وأضاف: "قد يؤدي الفشل في الحصول على هذا الحق إلى أزمة صحية عميقة تتميز بالأمراض التي تنقلها المياه".

ودعمت فرق "أطباء بلا حدود"، 4 ملاجئ مجتمعية منذ عطلة عيد الفصح، مما ساعد على تلبية الاحتياجات الفورية للسكان، والتي تشمل الطعام والماء وأدوات الطهي والبطانيات والمراتب وغيرها من المواد الأساسية، وقامت بتوزيع الطعام والبطانيات والفرش وأدوات الطهي ومنتجات النظافة الأساسية على 500 شخص وتوفير أدوات المطبخ في الملاجئ المجتمعية.

وللوقاية من تفشي الأمراض في أعقاب الفيضانات، قامت أطباء بلا حدود بتركيب 25 مرحاضًا متنقلًا في 3 ملاجئ، ووفرت 4 خزانات مياه لتخزين مياه الشرب.

وانضم المستشارون المسجلون العاملون في منظمة أطباء بلا حدود، بالإضافة إلى العديد من الأطباء والممرضات التابعين لمنظمة أطباء بلا حدود، منذ ذلك الحين إلى العيادات الصحية المتنقلة الخاضعة لإدارة الإدارات الصحية في المقاطعات والبلديات، والتي تهدف في الأيام المقبلة إلى تقديم الخدمات الصحية إلى جميع الملاجئ في جميع أنحاء البلدية.

وتتمتع منظمة أطباء بلا حدود بحضور طويل في جنوب إفريقيا، وقد أدارت العديد من المشاريع التي تركز على فيروس نقص المناعة البشرية، السل، والعنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي وCOVID-19.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية