اليونان.. إنقاذ 64 مهاجراً علقوا في جزيرة حدودية

اليونان.. إنقاذ 64 مهاجراً علقوا في جزيرة حدودية
الهجرة غير الشرعية

أنقذت الشرطة اليونانية 64 من طالبي اللجوء بينهم 10 أطفال تقطعت بهم السبل، تركهم مهربو البشر في جزيرة صغيرة بنهر يمتد على طول الحدود البرية مع تركيا.

وقالت الشرطة اليونانية في بيان لها، إن المهاجرين تم تحديد مكانهم بعد إبلاغ السلطات اليونانية بوجودهم، لكن المجموعة رفضت في البداية مرافقة فرق الإنقاذ في القوارب لنقلهم إلى الجانب اليوناني من نهر إيفروس، وفق أسوشيتدبرس.

وأفادت الشرطة بأنها أجلت بأمان جميع الرجال البالغ عددهم 46، و8 نساء و10 أطفال، الذين قالوا إنهم مواطنون سوريون يطلبون اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أنهم قالوا إنهم تركوا على الجزيرة، بالقرب من بلدة ديديموتيشو اليونانية الشمالية الشرقية، على أيدي مهربين أخذوهم إلى هناك بقوارب من الجانب التركي.

وتعتبر الحدود البرية نقطة عبور رئيسية للأشخاص من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا الفارين من الحرب والفقر للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

في السياق، قتلت امرأة بالرصاص مطلع الأسبوع الماضي بينما كانت مجموعة من المهاجرين تعبر إيفروس على متن قارب متوجهة إلى اليونان، ولم يتضح على الفور من أطلق الرصاصة القاتلة.

وأشارت الشرطة اليونانية إلى أنها تعرضت لإطلاق نار من الجانب التركي، وردت بإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء.

وتعلن السلطات التركية بشكل دائم عن عمليات إنقاذ للاجئين أجبرتهم اليونان على العودة في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وسط اتهامات من اليونان لتركيا بالتصعيد ضدها بمرافقة خفر السواحل التركي قوارب اللاجئين القادمة إلى الحدود اليونانية.

انتقادات حقوقية

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن اللامبالاة المستمرة تجاه الخسائر المتزايدة في الأرواح، الناجمة عن غرق قوارب المهاجرين وطالبي اللجوء في البحر الأبيض المتوسط، ​​تعكس إخفاقا أخلاقيا كارثيا لجميع الأطراف المعنية.

ووفقا لتقرير نشره المرصد على موقعه الرسمي، حتى إبريل، لقي 193 مهاجرا وطالب لجوء حتفهم أو فقدوا في 8 حوادث غرق في البحر الأبيض المتوسط​​، مقارنة بـ72 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، لقي 560 مهاجرًا وطالب لجوء مصرعهم أو فقدوا في البحر المتوسط ​​منذ بداية العام، بما في ذلك الـ53 الذين لقوا حتفهم قبالة الساحل الليبي الأسبوع الماضي فقط.

وارتفع عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يصلون إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط إلى ما يقرب من 116573 خلال العام الماضي، بنسبة تزيد على 20% عن عام 2020، الذي شهد وصول 88143 مهاجراً وطالب لجوء.

وبالمثل، شهد عام 2021 زيادة في عدد الوفيات والمفقودين في البحر المتوسط​​، حيث توفي أو فُقد حوالي 1864 شخصًا، من بينهم 64 طفلاً، وهذه زيادة بنحو 21% على عام 2020، حيث مات أو فُقد 1401 شخص.

قانون البحار

وطالب المرصد جميع الأطراف المعنية الالتزام باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، والتي تؤكد ضرورة إنقاذ ومساعدة الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في البحر، وكذلك الاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ، التي تحث الدول الساحلية على تنسيق عمليات إنقاذ المنكوبين في البحر.

وقال، إنه على إيطاليا واليونان ودول المقصد الأوروبية الأخرى تفعيل مهام الإنقاذ الرسمية والعمل على تسيير دوريات دائمة، لضمان الاستجابة السريعة لحوادث الغرق للمساعدة في تقليل الوفيات بين المهاجرين وطالبي اللجوء.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة إنشاء آلية جديدة يمكن من خلالها تطوير ممرات آمنة للهجرة لحماية المهاجرين وطالبي اللجوء من استغلال المتاجرين بالبشر، وكذلك تطوير آليات وشروط الاستقبال، والتوقف عن الرفض التعسفي لطلبات اللجوء، والعمل على دمج المهاجرين واللاجئين في مجتمعاتهم الجديدة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية