تقرير: “موديرنا” تجني مليارات الدولارات وترفض إنقاذ حياة الملايين

تقرير: “موديرنا” تجني مليارات الدولارات وترفض إنقاذ حياة الملايين

دعت منظمةُ “أطباء بلا حدود” شركةَ الأدوية الأمريكية، موديرنا، إلى السماح بنقل تقنية لقاح mRNA على وجه السرعة للمصنعين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى تسهيل إنتاج لقاحات COVID ولقاحات mRNA للأمراض الأخرى، كما يتيح للبلدان الاستعداد بشكل أفضل للأوبئة في المستقبل.

يأتي ذلك قبل الاجتماع السنوي لحملة الأسهم في شركة موديرنا، المقرر عقده غدًا، حيث ستعلن "موديرنا" عن أرباح بمليارات الدولارات خلال جائحة كورونا.

وشددت "أطباء بلا حدود" على أن وجود قدرة محلية على إنتاج لقاح mRNA في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من شأنه أن يكون فرصة مستقبلية منقذة للحياة للعديد من مناطق العالم.

وعلى المدى القصير، يمكن تكييف تقنية mRNA الإقليمية بسرعة نسبيًا للاستجابة لمتغيرات COVID الناشئة واحتياجات التوريد، وعلى المدى المتوسط ​​إلى الطويل، يمكن أن تقدم تقنية mRNA خيارًا واعدًا لتطوير لقاحات لأمراض معدية مميتة أخرى طويلة الأمد، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا، ويمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في التأهب للوباء في المستقبل.

وتتمتع تقنية mRNA بإمكانيات تكنولوجية مهمة للتغلب ليس فقط على COVID ولكن ربما الأوبئة الأخرى وحتى الأوبئة المستقبلية.

وقال صيدلي اللقاحات في حملة الوصول التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، آلان الصلحاني: "يجب أن نرفض مرة أخرى السماح بوضع يتم فيه تقديم الخدمة لنصف العالم أولاً، بينما ينظر العالم الآخر فارغ اليدين".

ووقعت شركة "موديرنا" مذكرة تفاهم مع الحكومة الكينية لجعل كينيا موقعًا لأول منشأة تصنيع mRNA في إفريقيا، ولكن تمت مشاركة تفاصيل قليلة علنًا حول هذا المشروع.

ووفقا لأطباء بلا حدود، هناك طريقة أكثر فاعلية لتعزيز إنتاج لقاح mRNA وتوافره في القارة الإفريقية، وهي أن تشارك "موديرنا" تقنيتها مع الشركات المصنعة التي لديها القدرة على الإنتاج، وعدم إعاقة الجهود الجارية لتطوير لقاحات mRNA التي تديرها منظمة الصحة العالمية، ومركز نقل التكنولوجيا في جنوب إفريقيا.

ويجب أن تتعهد شركة "موديرنا" بعدم إنفاذ براءات الاختراع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث من المقرر أن ينتج المصنعون لقاحات mRNA من خلال المركز، بما في ذلك في جنوب إفريقيا.

وقال الصالحي: "لقد سلطت جائحة كوفيد الضوء على حقيقة أن تركيز الإنتاج في المقام الأول في البلدان ذات الدخل المرتفع وعدد قليل من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​يؤدي إلى نشر منفصل للأدوات والتقنيات الطبية المنقذة للحياة، والتي تكلف الأرواح في نهاية المطاف". 

وأضاف: "إنها أسطورة مفادها أن البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لا تستطيع إنتاج لقاحات mRNA- لقد حددنا أكثر من 100 مصنع في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية لديها القدرة على تصنيع لقاحات mRNA.. يجب أن يتعلم العالم الدروس من هذا الوباء وأن يحرك الجبال للقيام بعمل أفضل في المضي قدمًا".

وتلقت شركة "موديرنا" تمويلًا حكوميًا كبيرًا (نحو 10 مليارات دولار، والتي تشمل تقريبًا الكُلفة الكاملة للتطوير السريري وشراء 500 مليون جرعة) لتطوير لقاح مرنا COVID، وبالتالي يجب مشاركة هذه التكنولوجيا مع الشركات المصنعة القادرة من أجل الاستفادة من أكبر عدد قدر الإمكان، الآن وفي المستقبل.

وبالنظر إلى دعم دافعي الضرائب فالحقيقة أن شركة "موديرن" قد حققت 17.7 مليار دولار من مبيعات لقاح COVID اعتبارًا من نهاية عام 2021، ومن غير المقبول أن تجني موديرنا فوائد أموال دافعي الضرائب العامة لتطوير هذا اللقاح الرائد، ومع ذلك ترفض مشاركة الوصفة مع المنتجين في جميع أنحاء العالم الذين لديهم القدرة على صنع لقاحات mRNA لتلبية احتياجات البلدان الحالية والمستقبلية.

وقال كبير المناصرة الصحية العالمية ومستشار السياسات في منظمة (أطباء بلا حدود) في الولايات المتحدة، ميهير مانكاد: "لكل من COVID والأمراض الأخرى، جعلت موديرنا هذا اللقاح المنقذ للحياة حقيقة واقعة بدعم كبير من الحكومة الأمريكية، ويحتاج كلا الطرفين إلى الالتزام بالمشاركة غير المشروطة للتكنولوجيا لأغراض التأهب لمواجهة الأوبئة".

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية