وزير الاقتصاد الألماني: يجب الاستعداد لفترة طويلة من ارتفاع أسعار الطاقة

وزير الاقتصاد الألماني: يجب الاستعداد لفترة طويلة من ارتفاع أسعار الطاقة

وجه وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، تحذيرا من استمرار ارتفاع أسعار الطاقة، مؤكدا وجود حزمة مساعدات للحد من نتائج هذه الارتفاعات.

وأكد “هابيك” أنه يجب على المستهلكين والشركات في ألمانيا الاستعداد لفترة طويلة من ارتفاع أسعار الطاقة، نتيجة التأثر بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية. 

وأضاف هابيك بعد اجتماع مع جمعيات الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم: “هذه هي الحقيقة المرة والصعبة”، وفق ما أورده موقع روسيا اليوم.

ومن المفترض أن تساعد حزمة المساعدات الاقتصادية الحكومية، لكنها لن تخفف بشكل كامل من تأثير الزيادات في أسعار الطاقة على المستهلكين، بحسب موقع "business-standard".

تتضمن حزمة المساعدات للشركات حاليا برنامج قروض عبر بنك التنمية الحكومي "KfW" بالإضافة إلى دعم تكاليف الطاقة.

وبموجب المخطط، فإن نحو 4 آلاف شركة مؤهلة للحصول على دعم مباشر للطاقة.

كشفت المفوضية الأوروبية، بعد اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في الدول الـ27 في بروكسل، عن أن الاتحاد الأوروبي لن يدفع ثمن مشترياته من الغاز من روسيا بالروبل، قائلة إن عليه الاستعداد لتوقف إمداداته.

وقالت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، إن طلب موسكو دفع ثمن المشتريات النفطية بالروبل هو "تعديل أحادي الجانب وغير مبرر للعقود ورفضه أمر مشروع"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأوضحت، "97% من العقود (التي أبرمتها شركات أوروبية) تحدد عملة الدفع وهي إما اليورو أو الدولار".

وأشارت إلى أنه ليس لديها علم بفتح حسابات بالروبل وقالت، "الدفعات مجدولة في منتصف مايو وستلتزم غالبية الشركات بقواعد العقود".

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية