جسر جوي سعودي ينقل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

جسر جوي سعودي ينقل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

أرسل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الخميس، طائرتين تحملان مساعدات إنسانية، في أولى طلائع إمدادات الجسر الجوي السعودي إلى أفغانستان.

 

بحسب وكالة الأنباء السعودية تتكون المساعدات الإنسانية من 1647 سلة غذائية، و192 حقيبة إيوائية تزن 65 طناً و746 كيلوغراماً”.

 

وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة عبدالله الربيعة قوله إن “الجسر الجوي الإغاثي السعودي يتضمن تسيير 6 طائرات إغاثية، تشتمل على مساعدات غذائية وإيوائية تزن 197 طناً و238 كيلو غراماً”.

 

ووفقا لـ الربيعة قام المركز “بتأمين مواد غذائية تزن 1920 طناً، تحملها 200 شاحنة إغاثية، ستنطلق عبر قافلة برية من الأراضي الباكستانية سيتم توزيعها على الأسر الأشد حاجة في أفغانستان”.

 

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي، والذي عقد الثلاثاء الماضي في الرياض، أكّد المساهمة في حشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

 

ويعاني أكثر من نصف سكان أفغانستان البالغ عددهم الإجمالي 38 مليون نسمة، من نقص “حاد” في المواد الغذائية، وفق الأمم المتحدة، ويجد الملايين منهم في فصل الشتاء أنفسهم أمام الاختيار بين الهجرة والمجاعة.

 

ويتمثّل أحد أبرز التحدّيات في إيصال الأموال إلى أفغانستان من دون أن تتعرّض المؤسّسات المالية للعقوبات الأمريكية المفروضة على حركة طالبان.

 

وتسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية وتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها.

 

وحتى الآن لم يعترف أي بلد بشرعية حكم طالبان في أفغانستان، علما بأن ثلاث دول فقط هي السعودية والإمارات وباكستان كانت تعترف بنظام طالبان السابق الذي امتد من عام 1996 حتى عام 2001.

 

يذكر أن البنك الدولي، أعلن مؤخراً عن مساعدة إنسانية تبلغ قيمتها 280 مليون دولار لأفغانستان، باستخدام أموال مخصّصة “للصندوق الاستئماني لإعادة إعمار” هذا البلد المنهك من الحرب.

 

وقال البنك الدولي، الذي جمّد في نهاية أغسطس مساعداته لكابول بعد استعادة حركة طالبان السلطة، في بيان، إن الجهات المانحة في الصندوق قررت تحويل 280 مليون دولار بحلول نهاية ديسمبر الجاري إلى اليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية