الاتحاد الأوروبي يقدم 26.4 مليون دولار مساعدات «نقدية وغذائية» لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يقدم 26.4 مليون دولار مساعدات «نقدية وغذائية» لأوكرانيا

رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة قدرها 25 مليون يورو (نحو 26.350 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدة الإنسانية الغذائية والنقدية للأشخاص المتضررين من النزاع في أوكرانيا وجمهورية مولدوفا.

ويساهم هذا التمويل في توفير النقد متعدد الأغراض وكذلك الإغاثة الغذائية الفورية للأسر في المناطق المتضررة من النزاع في أوكرانيا، والنازحين من أوكرانيا في مواقع العبور في مولدوفا ومراكز الاستقبال.

في أوكرانيا، تتلقى العائلات في المناطق المتضررة من النزاع الغذاء والحصص الغذائية الجاهزة للأكل، بينما في المناطق التي تعمل فيها الأسواق، يتم توزيع الأموال النقدية متعددة الأغراض حتى تتمكن العائلات من شراء ما تحتاج إليه بشكل عاجل، وفي مولدوفا، يتلقى النازحون من أوكرانيا الموجودين حاليًا في مواقع العبور ومراكز الاستقبال وجبات ساخنة.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي: "نرحب بهذه المساهمة السخية من الاتحاد الأوروبي، والتي ستساعد في دعم عدد كبير من العائلات التي اضطرت إلى الفرار حفاظًا على حياتها وتكافح من أجل وضع الطعام على الطاولة وسط هذه الكارثة الإنسانية". 

وأضاف: "بفضل شركاء مثل الاتحاد الأوروبي، الذين تقدموا بتمويل فوري، وصل برنامج الأغذية العالمي بالفعل إلى 3.4 مليون شخص في أوكرانيا ومولدوفا منذ بداية الحرب، لكن ملايين آخرين بحاجة ماسة إلى مساعدتنا".

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش: "يعمل الاتحاد الأوروبي على مدار الساعة لضمان وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى المدنيين في أوكرانيا، ويواصل الشركاء في المجال الإنساني مثل برنامج الأغذية العالمي تقديم المساعدة الطارئة التي تمس الحاجة إليها للفئات الأكثر ضعفاً في الوقت الحالي".

ونزح أكثر من 7.7 مليون شخص داخل أوكرانيا وانهارت أنظمة سلسلة التوريد قبل الصراع لإطعام سكان البلاد في العديد من المناطق، ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من نصف سكان البلاد قلقون بشأن إيجاد ما يكفيهم من الطعام.

وتسبب الصراع في أوكرانيا أيضًا في موجة من الجوع الجانبي في أماكن أخرى من العالم، ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بشكل حاد منذ بداية الصراع وهي الآن في أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الزيادات إلى الحد من وصول ملايين الأشخاص إلى الغذاء الذين يعانون بالفعل من ضغوط بسبب تضخم أسعار الغذاء في بلدانهم.

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية