غوتيريش: ارتفاع أسعار الطاقة قد يؤدي لاضطرابات بالعديد من الدول

غوتيريش: ارتفاع أسعار الطاقة قد يؤدي لاضطرابات بالعديد من الدول
أنطونيو غوتيريش

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من استمرار ارتفاع أسعار الطاقة، ما يؤدى بدوره إلى اضطرابات مجتمعية ومظاهرات في العديد من الدول، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال زيارة غوتيريش، الأربعاء، للجامعة التقنية في فيينا برفقة الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، حيث استمع إلى تجارب ودراسات لشباب الجامعة حول سبل التحول إلى الطاقة النظيفة.

وأوضح غوتيريش أن النمسا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي نجحت في خفض الانبعاثات الضارة بنسبة 40% حيث تمضي قدمًا في خطط الوصول إلى مستوى الصفر في انبعاثات الكربون بحلول 2050 حسب أهداف الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية في إمدادات النفط والغاز بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية على روسيا تفرض سرعة تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، بجانب زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والوظيفة. 

من ناحيته، قال الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، إن قضية تغير المناخ تعتبر قضية حيوية، وتمس مستقبل الأجيال القادمة، لذا يجب التعامل معها بكل حزم وجدية.

أزمة ثلاثية الأبعاد

يذكر أن الصراع في أوكرانيا خلق أزمة ثلاثية الأبعاد في أسواق الغذاء والطاقة والأسواق المالية، حيث يؤدي الارتفاع الشديد في أسعار السلع الأساسية وارتفاع أسعار الطاقة ونقص الإمدادات إلى زيادة الضغط على الأسر في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أفقر البلدان، وفقا لتقرير حديث أصدره، الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRC.

ووفقا لتقرير (IFRC) من المرجح أن يدفع الصراع في أوكرانيا، ما يصل إلى 323 مليون شخص حول العالم إلى مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي، حيث ينتج الاتحاد الروسي وأوكرانيا نحو 30% من القمح والشعير في العالم، وخُمس محصول الذرة، وأكثر من نصف زيت عباد الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتحاد الروسي هو أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم وثاني أكبر مصدر للنفط، كما تصدر بيلاروس والاتحاد الروسي نحو خُمس الأسمدة العالمية.

 


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية